بكر عزت بيغوفيتش يشيد بإصرار الشعب التركي وقدرته على صد الانقلاب

وكالة الأناضول للأنباء
سراييفو
نشر في 22.08.2016 13:32
بكر عزت بيغوفيتش يشيد بإصرار الشعب التركي وقدرته على صد الانقلاب

أفاد بكر عزت بيغوفيتش رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك اليوم الاثنين، أنه كان واثقاً من قدرات شعب تركيا وقيادتها على إفشال محاولة الانقلاب التي جرت في 15 يوليو/ تموز الماضي، والانتصار على الانقلابيين.

وأوضح بيغوفيتش أنّ مشاهد الصمود والتصدي التي رسمها الشعب التركي أمام الدبابات، أيقظت في النفوس حس الانتماء إلى الوطن والتعلق به، وأنّ تكاتف المعارضة مع الحكومة حالت دون فتح صفحة الانقلابات مجدداً في تركيا.

وأكّد بيغوفيتش أنّ المهام الأساسية للقوات المسلحة، هي الدفاع عن حدود البلاد والذود عن حصونها، مشيراً إلى عدم إمكانية تدخلها في الشؤون السياسية وإدارة البلاد.

وفي هذا الصدد قال بيغوفيتش: "على العسكريين عدم التدخل في الشؤون السياسية، ففي تركيا توجد قيادة سياسية كبيرة، فالتطور الاقتصادي والعمراني والمشاريع الضخمة والنمو الكبير، حصل بمساعي القيادة السياسية، فالشعب التركي استطاع استعادة مكانته الرفيعة بين الأمم، وهذه القيادة حافظت على مصالح تركيا وهويتها وعزّتها، وإنّ رسالتي إلى الشعب التركي، هي أنّ عليكم أن تحافظوا على هذه القيادة".

وحول العلاقات الاقتصادية التي تربط بين بلاده وتركيا أشاد بيغوفيتش بهذه العلاقات القائمة، داعياً إلى تعزيزها في كافة المجالات، مبيناً أنّ المستثمرين الأتراك يمكنهم الاستفادة من الفرص الكثيرة والإمكانات المتوفرة لدى بلاده.

وتطرق بيغوفيتش إلى العلاقات البوسنية الصربية، قائلا أن المرحلة الراهنة لا تشهد أزمات كبيرة بين الدولتين، وانهما يتجهان بالاتجاه الصحيح، لافتاً أنّ على الطرفين اتباع هذا المسار في العلاقات بينهما.

وأشار بيغوفيتش إلى إمكانية إجراء رئيس صربيا تيموسلاف نيكوليس زيارة رسمية إلى العاصمة البوسنية في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، مشددا على إنّ هذه الزيارة ستنعكس إيجاباً على البلدين.