وزير الخارجية الألماني: قرار البرلمان حول أحداث 1915 غير ملزم للحكومة

وكالة الأناضول للأنباء
برلين
نشر في 02.09.2016 14:57
آخر تحديث في 02.09.2016 15:14
وزير الخارجية الألماني: قرار البرلمان حول أحداث 1915 غير ملزم للحكومة

قال وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير: "يحق للبرلمان أن يدلي بتصريحات سياسية كما يشاء، لكن هذه القرارات ليست ملزمة للحكومة من الناحية القانونية"، في إشارة إلى قرار البرلمان الألماني المتعلق باعتبار أحداث 1915 التي شهدتها تركيا "إبادة جماعية" بحق الأرمن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده شتاينماير مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) "ينس ستولتينبرغ"، اليوم الجمعة، حيث أوضح أن نقاط الخلاف مع الحكومة التركية لم تظهر فقط عقب محاولة الانقلاب قائلا، "بعض الخلافات كانت قبلها والبعض الآخر أضيف عقب المحاولة الانقلابية".

وأردف شتاينماير أن "مهمة السياسة الخارجية هي الحذر من النقاط الخلافية والعمل على حماية العلاقات بين البلدين، وصياغة رؤى مستقبلية لها"، مشيراً إلى أنه "ينبغي على تركيا أيضاً أن تراعي ذلك".

وعقب سؤاله عن فكرة تأسيس جيش أوروبي مشترك، أشار الوزير الألماني أنها ليست فكرة جديدة، وأن ثمة مشاورات جديدة تجري حاليا حول الموضوع.

وأكد شتاينماير على وجود اهتمام حقيقي حول تكثيف التعاون بين الدول الأوروبية في مجالات الدفاع والأمن، وليس لفكرة تأسيس جيش أوروبي بشكل مباشر.

من جانبه، قال ينس ستولتينبرغ الأمين العام لحف الناتو: "زيادة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي لقدراتهم العسكرية ستعود بالنفع على كل من الناتو والاتحاد الأوروبي".