موجة غضب إثر نشر شارلي إيبدو رسماً كاريكاتوريا لضحايا زلزال إيطاليا

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 03.09.2016 00:00
آخر تحديث في 03.09.2016 10:50
موجة غضب إثر نشر شارلي إيبدو رسماً كاريكاتوريا لضحايا زلزال إيطاليا

نشرت أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة في عددها الصادر الجمعة رسماً كاريكاتورياً لضحايا الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا مطلع الأسبوع الماضي وأوقع حوالي 300 قتيل، مما أثار موجة غضب كبيرة واستنكار في إيطاليا وخارجها.

وقال وزير العدل الإيطالي أندريا أورلاندو: "هذه الرسوم تثير الاشمئزاز. ولا أرى فائدة من التعليق أكثر، لأنني أعتقد أننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه (...) أي إثارة فضيحة وبالتالي حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الإعلام".

أما رئيس مجلس الشيوخ بييترو غراسو فأكد على أهمية "احترام حرية السخرية والتهكم" لكنه أضاف "يمكنني أيضاً القول أن لدي الحرية للقول أن هذا مقرف".

والرسم الذي أثار هذه الموجة من ردود الفعل يحمل عنوان "زلزال على الطريقة الإيطالية" ويستعير ثلاثة أنواع من المعكرونة الإيطالية لتصوير ضحايا الزلزال إذ يصور رجلاً مدمَّى وفوقه عبارة "مكرونا بصلصة الطماطم" وآخر جريحاً وفوقه عبارة "مكرونا بالفرن"، بينما تظهر في زاوية الرسم جثث مطمورة تحت طبقات من الركام وفوقها عبارة "لزانيا".

وخرجت أولى ردود الفعل على الرسم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتراوحت بين مستنكر للرسم ومؤيد لحرية التعبير عن الرأي بصرف النظر عن مضمون هذا الرأي.

وتعليقاً على الرسم كتب أليساندرو أورسو على تويتر بالفرنسية مخاطباً شارلي إيبدو: "عار عليكم، كيف تعبثوا بأموات الآخرين".

بدورها قالت السفارة الفرنسية في روما في بيان: "الآراء التي يعبر عنها الصحافيون حرة" و"الرسم المنشور في شارلي إيبدو لا يمثل بتاتاً موقف فرنسا".