هولندا تسمح لأنصار بي كا كا الإرهابي بتنظيم مسيرة في لاهاي

وكالة الأناضول للأنباء
لاهاي
نشر في 21.03.2017 09:33
آخر تحديث في 21.03.2017 15:32

نظم أنصار تنظيم "بي كا كا" الإرهابي، مسيرة في مدينة لاهاي، بموافقة من السلطات الهولندية، رفعوا خلالها رايات ترمز إلى التنظيم وصور لزعيمها "عبد الله أوجلان".

وشارك نحو 200 من أنصار التنظيم الإرهابي في المسيرة التي قُدمت على أنها احتفال بعيد النوروز، ودعا المتحدثون فيها إلى ضرورة التصويت بـ"لا" في الاستفتاء على التعديلات الدستورية المزمع إجراؤها في تركيا في 16 أبريل/ نيسان المقبل.

وردد المشاركون في المسيرة التي رافقتها الشرطة الهولندية، شعارات مناهضة لتركيا وداعمة للتنظيم الإرهابي.

وفي سياق متصل نظم أنصار تنظيم "بي كا كا" الإرهابي فعالية أخرى قرب مقار مؤسسات الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، تحت تسمية احتفال بعيد النوروز، ودعوا فيها إلى التصويت بـ"لا" على التعديلات الدستورية التركية.

ويرى خبراء أن سماح السلطات الهولندية لأنصار تنظيم "بي كا كا" الإرهابي المدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية للاتحاد الأوروبي، بتنظيم مسيرات على أراضيها، ومنعها وزراء أتراك من المشاركة في فعاليات تنظمها الجالية التركية ازدواجية في المعايير.

وفي 11 مارس/ آذار الحالي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية التركي على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية ودبلوماسيين أتراك، ثم أبعدتها إلى ألمانيا في وقت لاحق، وذلك بحجة "الأمن والنظام العام".

وأدانت أنقرة بشدة، سلوك أمستردام بحق مسؤوليها، وطلبت من السفير الهولندي، الذي يقضي إجازة خارجية، ألا يعود إلى مهامه حتى إشعار آخر.

ولاقى تصرف هولندا إدانات واسعة من مسؤولين وسياسيين ومفكرين ومثقفين من دول عربية وإسلامية أجمعوا على أنه يعد "انتهاكا للأعراف الدولية" ويمثل "فضيحة دبلوماسية".