محكمة ألمانية تقضي بالسجن على باكستاني تجسس لصالح إيران

وكالة الأناضول للأنباء
برلين
نشر في 28.03.2017 00:00
آخر تحديث في 28.03.2017 17:52

ذكرت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الثلاثاء، أن محكمة ألمانية أدانت مواطناً باكستانياً بتهمة "التجسس لحساب إيران والبحث عن أهداف محتملة يمكن أن يستهدفها الحرس الثوري الإيراني".

ونقل موقع "داون" الإخباري الباكستاني، عن متحدثة باسم محكمة برلين العليا قولها لقد "حكم على المتهم، ويدعى مصطفى حيدر سيد - نقفي (31 عاماً)، بالسجن أربع سنوات وثلاثة أشهر، بعد إدانته بالعمل لصالح جهاز استخبارات خارجي".

وأضافت لقد "ثبت لدى المحكمة أنه تجسس ضد ألمانيا وبلد آخر عضو في الحلف الأطلسي (هو فرنسا) لحساب ذراع العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني".

وفي السياق نفسه، قال المحققون أمام المحكمة إن لائحة الاتهام تضمنت تفاصيل عن منزلي رجلين مستهدفين ومكاني عملهما ومختلف الطرق المؤدية إليهما، ومعلومات عن حراس الأمن وكاميرات المراقبة ومراكز الشرطة القريبة.

وقال ممثل عن جهاز الاستخبارات الألماني الداخلي الذي يتعامل مع قضايا مكافحة التجسس، إن مصدراً "موثوقاً" أبلغ الجهاز عن المتهم، بحسب الموقع الباكستاني.

واشتبه الجهاز بأن "فيلق القدس" (تابع للحرس الثوري الإيراني) يستعد لنزاع محتمل مع الولايات المتحدة وإسرائيل، بحيث يمكن أن يضرب أهدافاً في أوروبا.

يشار إلى أن سيد - نقفي، المولود في كراتشي، جاء إلى ألمانيا بصفة طالب في عام 2012، وعاش مؤخراً في مدينة "بريمن" غربي ألمانيا. وقد زار إيران مرتين على الأقل في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، وشباط/فبراير 2016، وحصل على مبلغ وقدره ألفان و237 دولارا أمريكيا على الأقل مقابل نشاطاته التجسسية، بحسب المصدر ذاته.

واعتقل المواطن الباكستاني في تموز/ يوليو 2016، إلا أنه رفض الإدلاء بشهادته أمام المحكمة "بسبب الخوف"، بحسب محاميه.