أتراك برلين ولندن ونيويورك وبروكسل وباريس وتورنتو ينظمون فعاليات احتفالا بالفوز

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 17.04.2017 10:52
آخر تحديث في 17.04.2017 22:16
أتراك برلين ولندن ونيويورك وبروكسل وباريس وتورنتو ينظمون فعاليات احتفالا بالفوز

تجمعت الجالية التركية في الخارج في عدة عواصم غربية ابتهاجا بالنصر الذي حققه الشعب التركي من خلال إقرار تعديلات دستورية تشمل الانتقال إلى النظام الرئاسي في الجمهورية التركية باستفتاء شعبي عام أجري أمس الأحد.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس احتفالا للجالية التركية هنا، رفع المحتفلون خلاله الأعلام التركية وأعلام حزب العدالة والتنمية ولافتات مختلفة ابتهاجا بالنصر الذي حققته البلاد من خلال إقرار التعديلات الدستورية.

رئيس فرع اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين بفرنسا، يالتشين شيمشك، بدوره قال في تصريح "إن إجراء الاستفتاء في أجواء ديمقراطية في تركيا يعد رداً هاماً على أوروبا".

وقال شيمشك إن نتيجة الاستفتاء هي الرد العملي للموقف الأوروبي المتمثل بعرقلة الفعاليات المؤيدة للاستفتاء في أوروبا، من خلال منع وزراء ونواب أتراك من مشاركة أبناء جاليتهم في تلك الفعاليات.

أما العاصمة البلجيكية بروكسل، فقد شهدت تظاهرة محتفية بالنتيجة المحققة، تركزت في الأحياء ذات الغالبية التركية، جابت المسيرة شوارع المدينة رافعة الأعلام التركية ولافتات مؤيدة للتعديلات.

أما في العاصمة الألمانية برلين، فقد تجمع مئات الأتراك وسط المدينة ورفعوا علما تركيا كبيرا، ورددوا هتافات مؤيدة للرئيس رجب طيب أردوغان.

مدينة نيويورك الأمريكية لم تكن بمنأى عن الاحتفالات أيضا، إذ احتفلت الجالية التركية هناك بإقرار التعديلات الدستورية.

وأشاد رجل الأعمال التركي، عادل بايات، المشارك في احتفال نيويورك، بأهمية روح الوحدة الوطنية في مثل هذه الأوقات، وأعرب عن تمنياته في أن تعود نتيجة الاستفتاء بالخير على البلاد والأمة.

وتجمعت الجالية التركية في العاصمة البريطانية لندن في المطاعم التركية لمتابعة سير عملية فرز النتائج، وعقب بروز نتيجة "نعم" في الاستفتاء، توجهوا بسيارتهم إلى ميدان ترفلغار الشهير، حيث احتفلوا بإقرار التعديلات الدستورية بتركيا.

وفي مدينة روتردام الهولندية تجمع أبناء الجالية التركية أمام قنصلية بلادهم في المدينة، حاملين العلم التركي وصور أردوغان. كما علق المحتفلون علم تركيا وصورة رئيسها أردوغان، على جسر إيراسموس، في روتردام.

وخرج أبناء الجالية التركية في مدينة تورنتو الكندية في مسيرة بالسيارات جابت أنحاء المدينة، احتفالا بالموافقة على التعديلات الدستورية في الاستفتاء الذي شهدته تركيا أمس الأحد.

حيث ألقى طوران قراتكين رئيس مركز حزب العدالة والتنمية لتنسيق الانتخابات في كندا كلمة أمام المحتفلين، دعا فيها أبناء الجالية التركية في كندا إلى تعزيز وحدتهم. وشارك في المسيرة أيضا رئيس مركز حزب الحركة القومية لتنسيق الانتخابات بكندا، جنغيز يلماز، ونائبه نهاد قراخان، وعدد من أنصار الحزب.