ألمانيا.. النيابة تفتح تحقيقاً حول قضية البيض الملوث في أوروبا

وكالة الأناضول للأنباء
برلين
نشر في 08.08.2017 16:40
آخر تحديث في 08.08.2017 21:50
ألمانيا.. النيابة تفتح تحقيقاً حول قضية البيض الملوث في أوروبا

أعلنت النيابة العامة في مدينة أولدينبرغ، شمالي ألمانيا، فتح تحقيق حول احتواء كميات كبيرة من بيض الدجاج على المبيد الحشري "الفبرونيل" المحظور استخدامه في مزارع الحيوانات.

وقالت المتحدثة باسم النيابة "غيسا فايس"، في تصريح صحفي، إنهم يشتبهون في انتهاك قوانين الغذاء والأعلاف بعد العثور على المبيد الحشري "الفبرونيل".

وأوضحت فايس، أنهم سيجرون تحقيقًا بخصوص منتجي البيض في ولاية ساكسونيا السفلى، من دون تفاصيل حول أعداد المشتبه فيهم.

يأتي ذلك فيما ذكرت وسائل إعلام ألمانية أنه جرى إغلاق 4 منشآت لإنتاج البيض في ولاية ساكسونيا السفلى، عثر فيها على مبيد الحشرات.

والسبت الماضي، سحبت السلطات الألمانية كميات هائلة من بيض الدجاج وأتلفتها للاشتباه في احتوائها على آثار مبيدات حشرية محظورة، بحسب أمين عام رابطة المزارعين في ألمانيا، أودو هيمرلينغ.

وقال الأمين العام: "تم سحب ملايين من علب البيض وإتلافها للاشتباه في احتوائها على مادة الفبرونيل محظورة الاستخدام في مزارع الحيوانات والدواجن بألمانيا".

وقالت هيئة الأمن الغذائي الهولندية (حكومية)، قبل أيام، إنه تم اكتشاف المبيد الحشري في البيض الوارد من نحو 30 مزرعة دواجن في البلاد على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

وتبين أن تلك المزارع استخدمت المبيد للسيطرة على حشرات طفيلية في حظائرها.

وحظرت العديد من سلاسل المتاجر في بلجيكا والسويد وألمانيا بيع البيض القادم من هولندا بعدما ثبت أن بعضه ملوث بمبيد "الفبرونيل".

ومبيد الفبرونيل مادة محظور استخدامها في مزارع الحيوانات والدواجن؛ حيث من الممكن أن يتسبب تناول البشر أغذية تحوي نسب مرتفعة منه بإلحاق أضرار بالكبد والغدة الدرقية والكلى.