المجر تستدعي سفيرها في هولندا بعد انتقادات هولندية حادة لها

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 25.08.2017 00:00
آخر تحديث في 25.08.2017 21:19
المجر تستدعي سفيرها في هولندا بعد انتقادات هولندية حادة لها

أعلن وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو الجمعة أن المجر استدعت سفيرها في لاهاي "للتشاور" بعدما وجه السفير الهولندي في بودابست انتقادات حادة لحكومة فكتور أوربان.

وقال سيارتو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية أن "المجر استدعت سفيرها في هولندا للتشاور".

وكان السفير الهولندي في المجر غايوس شيلتيما شبه الخميس في مجلة أسبوعية مجرية بعض الوسائل التي تتبعها حكومة رئيس الوزراء فكتور أوربان بتلك التي يستخدمها الإسلاميون المتطرفون.

وأوضح وزير الخارجية المجري أنه يطالب الحكومة الهولندية باعتذارات. وقال "لن نقبل بتوضيحات في جلسات مغلقة".

وأضاف أن "سفير هولندا في بودابست أهان المجر"، مشيرا إلى أن "الكثير من الاتهامات التي لا أساس لها ويمكن الطعن فيها وردت في المقابلة لكن أخطرها هو أن السفير الهولندي وضع المجر والإرهابيين على قدم المساواة".

وكان شيلتيما انتقد في مجلة "168 أورا" المجرية الطريقة التي تطرق فيها أوربان إلى مسألة الهجرة، بعدما وصف رئيس الوزراء المهاجرين "بالإرهابيين" مرات عدة.

وقال الدبلوماسي في التصريحات التي نقلتها المجلة إنه بالضرب عشوائيا "يخلق الذين يلتفتون بتعصب إلى الدين (...) أعداء وفق مبدأ الحكومة المجرية نفسه".

من جهته، صرح وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز أن الحادث "مزعج". وأضاف "في كل الأحوال من الواضح في نظري أن لا علاقة بين الإرهاب وسلوك الحكومة المجرية. أقل ما يقال في الأمر إنه مزعج".

وتابع أنه ينتظر ترجمة رسمية للمقابلة لكن التصريحات التي نسبت إلى السفير لا تعكس رأي حكومته. وأكد كوندرز "لا يمكنني أن أتصور أن هذا ما أراد السفير قوله".

إلا أن الوزير الهولندي قال إن لاهاي لديها "انتقادات مبررة" لبودابست خصوصا في ما يتعلق بالقانون حول المنظمات غير الحكومية ودولة القانون في المجر.

وواجه أوربان المدافع عن السيادة و يتبنى موقفا متشددا في قضية الهجرة ولا يخفي إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتقادات حادة من شركائه الأوروبيين مرات عدة والذين يتهمونه بميول استبدادية.