بريطانيا تحاكم جنديا سابقا قاتل مع ب ي د الإرهابي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 08.02.2018 00:00
آخر تحديث في 08.02.2018 14:43
بريطانيا تحاكم جنديا سابقا قاتل مع ب ي د الإرهابي

قالت الشرطة البريطانية إن الجندي السابق بالجيش البريطاني "جيم ماثيو"، سيحاكم أمام القضاء بتهمة الإرهاب لانخراطه ضمن صفوف تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي.

وقالت إدارة شرطة العاصمة البريطانية لندن (سكوتلاند يارد)، في بيان اليوم الأربعاء، ، إن "ماثيو سيحاكم في إطار قانون مكافحة الإرهاب بالبلاد".

وأشارت إلى أن ماثيو، وُجد في "أماكن تجرى فيها تدريبات إرهابية" بسوريا والعراق، وأن التدريب الذي تلقاه الجندي السابق هناك مرتبط بالإعداد لنشاط إرهابي.

ومن المنتظر أن يحاكم القضاء في لندن ماثيو، في 14 فبراير/شباط الجاري، في إطار قانون مكافحة الإرهاب، بحسب البيان.

وكان ماثيو، ظهر في برنامج وثائقي حمل اسم "بريطانيون يقاتلون داعش"، بثته القناة التلفزيونية "4" البريطانية، وسرد قصته فيه.

ورغم إدراج بريطانيا لمنظمة "بي كا كا" في قائمة المنظمات الإرهابية منذ 2001، إلا أن "ب ي د" غير مدرج ضمن القائمة.

ويعتبر ماثيو، أول بريطاني يحاكم في إطار قانون مكافحة الإرهاب لانضمامه إلى تنظيم "ب ي د/ بي كا كا" الإرهابي بذريعة محاربة "داعش".

ومنذ مدة طويلة تحذر السلطات في بريطانيا مواطنيها الذي يلتحقون بمنظمات مسلحة في سوريا من الملاحقة في إطار قانون مكافحة الإرهاب في حال العودة إلى بلدهم.

وكانت جمعية هنري جاكسون للأبحاث الأمنية والسياسات الخارجية، ومقرها لندن أصدرت في أغسطس/ آب الماضي، تقريرًا بعنوان "المحاربون الأجانب المنسيون: بي كا كا في سوريا"، أدرجت فيه معلومات متعلقة بالأجانب المنخرطين بالاشتباكات ضمن صفوف "ب ي د" الإرهابي في سوريا.

ودعا التقرير السلطات البريطانية إلى اتخاذ تدابير لمنع انضمام مواطنين جدد إلى صفوف التنظيم الإرهابي، وتعقبهم عن كثب، وملاحقتهم إن اقتضت الضرورة.

وحذر التقرير آنذاك من أن البريطانيين المشاركين مع التنظيم الإرهابي قد يتسببون في حدوث أزمة دبلوماسية مع تركيا الحليف في حلف شمال الأطلسي (ناتو).