تشاوش أوغلو ينتقد حظر النمسا شعار حزب تركي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 04.03.2019 21:08
تشاوش أوغلو ينتقد حظر النمسا شعار حزب تركي

انتقد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الاثنين، حظر النمسا رمز "بوزقورت" (الذئب الأغبر)، الذي هو شعار حزب الحركة القومية التركي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاوش أوغلو، خلال زيارته لمقر حزب الحركة القومية بولاية هطاي جنوبي البلاد.

وقال تشاوش أوغلو إن دخول رمز "الذئب الأغبر" ضمن قانون الرموز، الذي يتضمن قائمة بينها شعار منظمة "بي كا كا" الإرهابية، هو "انعكاس لمعاداة الأتراك والإسلام في النمسا".

وفي وقت سابق من فبراير/ شباط المنصرم، أدانت وزارة الخارجية التركية، بدء سريان قانون عن الرموز في النمسا يتضمن رمز "بوزقورت"، اعتبارا من مطلع مارس/ آذار.

وقالت الوزارة في بيان، إن أنقرة ترفض إدراج رمز بوزقورت في قائمة تضم شعار منظمة "بي كا كا" الإرهابية.

ويحظر القانون المذكور رموز "منظمات متطرفة" في النمسا.

وفي السياق، أثنى الوزير التركي على مواقف نظيرته النمساوية كارين كنايسل، وقال إنها تتقن العربية والفارسية بالإضافة إلى التركية إلى حد ما.

وأضاف أن الوزيرة النمساوية تحب تركيا وتشرح في الدروس التي تقدمها عن الحضارة الإسلامية والمساهمات التي قدمتها الدولة العثمانية للحضارة العالمية.

وفي الوقت نفسه لفت تشاوش أوغلو، إلى أن حزب اليمين الوسط النمساوي الحاكم انحاز إلى التيار المتطرف وشريكه في الحكومة حزب عنصري ومتطرف.

وأكد تشاوش أوغلو أنه أبلغ نظيرته النمساوية أنه عندما يزور بلادها سيقوم بعمل إشارة الذئب الأغبر لكسر الحظر عنها.

وأفاد في هذا الخصوص: "قلت لها؛ المعذرة سأكون أول من يعمل هذه الإشارة عند زيارتي للنمسا وسأكسر هذا الحظر،.. قلت لها إني سأعمل إشارة رابعة والذئب الأغبر معا".

وشدد على أنه "لا يمكن لأحد حظر رموزنا، لن نسمح بذلك،.. قد يكون الموضوع متعلقا بقانون لكننا سنظهر لهم من خلال أعمالنا وأقوالنا أنه لا يمكن تطبيق ذلك".