باريس.. ملتزمون بالاتفاق النووي الإيراني رغم العقوبات الأميركية الجديدة

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 24.04.2019 10:49
آخر تحديث في 24.04.2019 10:51
لقاء ماكرون روحاني عام 2017 من الأرشيف لقاء ماكرون روحاني عام 2017 (من الأرشيف)

قالت فرنسا إنها "مصممة على مواصلة تطبيق" الاتفاق النووي الإيراني والسماح لإيران بالإستفادة من "المنافع الاقتصادية" رغم إعلان عقوبات أميركية جديدة على الدول المصدرة للنفط الايراني.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية الثلاثاء "تنوي فرنسا مواصلة جهودها مع شركائها الأوروبيين لتستفيد إيران من المنافع الاقتصادية (المرتبطة بالاتفاق) ما دامت تفي بالتزاماتها النووية".

وبعد الانسحاب في أيار/مايو 2018 من الاتفاق الدولي مع طهران، فرضت واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر عقوبات اقتصادية قاسية على إيران وهددت بتدابير عقابية ضد الدول التي تستمر في التعامل مع إيران.

وكثف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين الضغوط وقرر انهاء الاعفاءات التي تسمح لثماني دول (الصين والهند وتركيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وايطاليا واليونان) باستيراد النفط الايراني.

وكانت فرنسا والمانيا وبريطانيا قررت تشكيل آلية خاصة للتعامل التجاري مع ايران تتيح للشركات الاوروبية مواصلة تعاملاتها مع طهران من دون التعرض لعقوبات.

لكن تطبيقها يتأخر خصوصا لدى الجانب الايراني. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فون دير مول "على إيران أن تحرز تقدما" على هذا الصعيد.

وأضافت أن "مبادلات معمقة تجري بين خبراء فرنسيين وبريطانيين وألمان وايرانيين لتتماشى الآليتان وتتطابقان مع المعايير المالية الدولية".