مؤتمر بعنوان "العرب والكرد: المصالح والمخاوف والمشتركات" في الدوحة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 01.05.2017 00:00
آخر تحديث في 01.05.2017 22:01

يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، مؤتمر كبيراً تحت عنوان "العرب والكرد: المصالح والمخاوف والمشتركات" يستمر على مدى ثلاثة أيام (بدءاً من السبت 29 أبريل/نيسان حتى اليوم الاثنين).

ويعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات هذا المؤتمر في إطار سلسلة مؤتمرات العرب والعالم التي ينظمها سنويًا وتتناول عادةً علاقات العرب مع جيرانهم وكذلك مع القوى الدولية الفاعلة على الساحة الدولية. ولأول مرة، سوف يدرس هذا المؤتمر مسألة "الآخر" ضمن الدولة العربيّة الحديثة؛ في محاولةٍ لتقديم فهمٍ أكثر عمقًا للمسائل الإشكاليّة في العلاقات العربية - الكردية في ضوء التطورات السياسية المتسارعة التي تعيشها دول المشرق العربي، وفق ما جاء على موقع المؤتمر.

والمؤتمر أوسع تظاهرة أكاديمية في موضوع العلاقات العربية – الكردية، يشارك فيها مجموعة كبيرة من المفكرين والباحثين والمؤرخين العرب والكرد المتخصصين بالموضوع سيناقشون على مدار ثلاثة أيام قضايا إشكاليّة راهنة تفرض نفسها بقوة على الأجندات البحثية العربية والكردية معًا.

وتطرح الأوراق المقدمة في المؤتمر وجهات نظر متعددة ومختلفة، بل متضاربة في بعض الجوانب لكنها تستند كلها إلى التحليل العلمي والمقاربات النظرية الرئيسة في العلوم السياسية والاجتماعية.

وحول الدور التركي في المسألة الكردية في العراق وسوريا، يقول الباحث علاء الدين جنكو إن التسلسل الزمني لتعامل تركيا مع القضية الكردية تميّز بخط بياني متصاعد متشدد داخل تركيا حتى عام 2003، عندما جاء حزب "العدالة والتنمية" للحكم. إذ بدأ بنوع من الانفتاح تجاه الكرد، فبدأت حكومة "العدالة والتنمية" عبر برنامجها الإصلاحي حواراً مع الكرد. إلا أنّ الفضل في "كسر التابو" في ما يتعلّق بالشأن الكردي، يعود إلى الرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال.

وأضاف جنكو أن علاقة تركيا وتعاملها مع كرد العراق بدأت بعد حرب الخليج الثانية، أمّا بالنسبة إلى كرد سوريا، فقد بقيت سياسة تركيا وتأثيرها فيهم في الاتجاه السلبي، نتيجةً ممارسات الـ ب ي د (الذراع السورية لتنظيم الـ بي كا كا الإرهابي). وهكذا، دفع كرد سورية ضريبة الصراع بين تركيا وبي كا كا الإرهابي، وهو ما أثّر سلبيًّا في طرحهم قضيتهم في المنابر الدولية.

بينما يتحدث الباحث عمار علي السمر عن أكراد العراق من انهيار الدولة العراقية إلى دخول تنظيم داعش الإرهابي في متابعة للتطورات المتسارعة في القضية الكردية منذ الغزو الأمريكي وانهيار الدولة ما نتج منه تصاعد للدور الكردي، وعن علاقة تنظيم داعش الإرهابي بالمشروع الكردي.