بدء فعاليات معرض الكتاب الدولي بإسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 21.09.2017 00:00
آخر تحديث في 22.09.2017 10:41
أرشيفية أرشيفية

بدأت، مساء الخميس، فعاليات افتتاح "معرض الكتاب الدولي 2017"، في منطقة السلطان أحمد التاريخية، بقلب مدينة اسطنبول التركية، تحت عنوان "ملتقى الثقافة الإسلامية والأدب العربي" على أن تبدأ أولى أنشطته، غدًا الجمعة.

ويشارك العديد من الباحثين والكتاب العرب من بينهم طارق السويدان، وأيمن العتوم، وعلى الصلابي، وجاد الترباني.

ويضم المعرض المقام بمقر اتحاد الكتاب الأتراك نحو 8 آلاف كتاب، بين ديني، وثقافي، وتنمية بشرية، وأدب عربي، بمشاركة أكثر من 20 دار نشر من سوريا والسعودية وباكستان وتركيا وبيروت والكويت.

وقال بلال أبو الخير، مدير "دار الخير" بإسطنبول (المنظمة للمعرض)، "فعاليات المعرض تضم العديد من المحاضرات في مجالات مختلفة، حرصنا فيها على تناول الموضوعات، بين ندوات تاريخية وثقافية تعريفية وندوات تتعلق موضوعاتها بالتنمية البشرية لنرضي جميع الأذواق".

وأضاف أبو الخير، "نتوقع وصول عدد الحضور إلى 100 ألف زائر، لاسيما أن الإقبال من الشباب يزداد مؤخرًا على الكتاب العربي في إسطنبول".

وأشار إلى أنه "حتى وقت قريب كانت هناك أزمة في توافر الكتب العربية في السوق التركي، ولكن دور نشر عديدة استطاعت توفير الكتب العربية وطرحها في معارض كتلك، وهو ما يلبي رغبة المواطن العربي المقيم في تركيا، والمواطن التركي أيضًا الذي يجيد اللغة العربية".

وعلق أبو الخير، "الحكومة التركية تقدم الدعم لمثل هذه الفعاليات، وللتشجيع على القراءة، والجهة المستضيفة للمعرض، وهي مقر اتحاد الكتاب الأتراك، بالأساس تابعة لوزارة الثقافة التركية، التي ترحب كثيرًا بمثل هذه الفعاليات".

وتابع "وجهنا دعوات إلى الطلاب في المدارس والجامعات لحضور المعرض والفعاليات والندوات المقامة على هامشه، و كانت هناك استجابة جيدة".

ومن المفترض أن تستمر فعاليات المعرض حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، من العاشرة صباحا إلى التاسعة مساءً.