معرض مطرقجي نصوح.. عبقري القرن الـ16 يفتح أبوابه للزوار في واشنطن

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 05.10.2017 00:00
آخر تحديث في 05.10.2017 01:04
معرض مطرقجي نصوح.. عبقري القرن الـ16 يفتح أبوابه للزوار في واشنطن

يفتتح معرض أعمال مطرقجي نصوح عبقري القرن السادس عشر، في الولايات المتحدة الأمريكية بالسفارة التركية في واشنطن ومركز الديانة الأمريكي، برعاية رئاسة الجمهورية التركية في الفترة من 6-13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وكان المعرض قد عُقِد سابقًا في عاصمة البوسنة والهرسك سراييفو وعاصمة صربيا بلغراد، وإسطنبول، وفيينا، وأنطاليا على هامش قمة مجموعة العشرين، تحت رعاية رئاسة الجمهورية التركية.

وسيعرض المعرض 41 عملاً من أعمال المطرقجي نصوح.

والمطرقجي نصوح هو ابن عبد الله قرة كوز يعود أصله إلى بلدة "فيسيكو" في ولاية البوسنة التي كانت جزءاً من الإمبراطورية العثمانية. ويشتهر باسم "مطرقي زاده" أيضاً.

له موقع مهم جداً بين مؤرخي الدولة العثمانية باعتباره كاتبا وشاعرا ومهندسا وجغرافيا ورسّاما ورياضيا عاصر اثنين من أهم السلاطين العثمانيين "سليم الأول" و"سليمان القانوني" وأرخ لهما. وترك مؤلفات غنية بالنصوص والصور والخرائط التي تحتوي تفاصيل عهد الدولة العثمانية الأكثر توسعاً.

وهو متعدد جوانب الثقافة، عالم بالرياضيات، مُعلِّم، ومؤرّخ، وجغرافي، ورسام خرائط، وأستاذ في استخدام السيف، وملّاح مُستكشف، ومُخترع، ورسّام، ومُزارع، رسّام مُنمنمات. أحضره العثمانيون إلى إسطنبول بعد تجنيده في روميليا، وعلّم وخدم عددًا من السلاطين العثمانيين، وصار مُدرّسًا في مدرسة القصر العثماني "أندرون".