تركيا تقدم الرعاية الصحية لكافة اللاجئين السوريين

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 02.09.2016 10:15
آخر تحديث في 02.09.2016 11:25
تركيا تقدم الرعاية الصحية لكافة اللاجئين السوريين

قال نائب رئيس الوزراء التركي، ويسي قايناق، الخميس، إن بلاده توفر السكن والتعليم لجزء كبير من اللاجئين الموجودين على أراضيها، لكنها توفّر الخدمات الصحية للجميع؛ مشيراً إلى أن المؤسسات الصحية أجرت ملايين المعاينات الطبية وآلاف العمليات الجراحية، فيما تشرف وزارة التربية على تعليم ثلث الأطفال اللاجئين.

جاء ذلك في كلمة له خلال استقباله مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مبنى رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ "آفاد" التابعة لرئاسة الوزراء التركية بالعاصمة أنقرة؛ حيث أشار إلى استضافة تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين في العالم.

وأضاف قايناق: "إننا نوفر السكن لقسم من اللاجئين إلى تركيا، أما الخدمات الصحية فنحن نقدمها للجميع حيث قامت المؤسسات الصحية بإجراء 18 مليون فحص طبي و8 آلاف عملية جراحية، فيما تقدّم وزارة التربية خدمات التعليم لثلث الأطفال اللاجئين الذين يصل إجمالي عددهم إلى 960 ألفا".

وأوضح المسؤول التركي أن "58 بالمئة من اللاجئين السوريين في العالم يواصلون حياتهم في المدن التركية؛ أي ما يعادل 3 ملايين لاجئ تقريباً، مبيناً أن 270 ألف منهم يقيم في المخيمات، والبقية يتوزعون في الولايات التركية. ونعمل حالياً على اتباع سياسة خارجية تضمن لهؤلاء العودة إلى بلادهم في أقرب وقت".

بدوره، أشاد غراندي بدور الحكومة التركية في إيواء وحماية أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري وعراقي وأفغاني وغيرهم من مواطني الدول الأخرى، مشدداً على أن هذا الأمر يُعد مسؤولية كبيرة جدًا، وينبغي عدم وضعها على عاتق السلطات التركية لوحدها.