شركة تركية تعتزم تزويد جرابلس السورية بالكهرباء بحلول عيد الأضحى

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 08.09.2016 00:00
آخر تحديث في 08.09.2016 12:49
شركة تركية تعتزم تزويد جرابلس السورية بالكهرباء بحلول عيد الأضحى

تعتزم تركيا تزويد مدينة جرابلس السورية التي حررتها قوات الجيش السوري الحر بدعم تركي من تنظيم داعش الإرهابي ضمن إطار عملية درع الفرات، بالطاقة الكهربائية، لتُنار المدينة مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وبالتزامن مع تدفق المساعدات الإنسانية ومستلزمات الحياة من تركيا باتجاه جرابلس، بدأت شركة تركية خاصة معنية بتوزيع الطاقة الكهربائية في منطقة قارقاميش المتاخمة لجرابلس، بإعداد مشروع لتغذية المدينة السورية بالكهرباء.

وأوضح أحد مسؤولي الشركة، أنّ طواقم تمديد الأسلاك الكهربائية تعمل ليل نهار على حفر خط تحت الأرض لمدّ أسلاك الكهرباء من منطقة قارقاميش الحدودية بولاية غازي عنتاب الجنوبية إلى جرابلس، مبيناً أنّ طول الخط يبلغ 3 كيلو متر.

وأضاف المسؤول أنّ الشركة ستنير مدينة جرابلس بالأضواء مع حلول عيد الأضحى المصادف لـ 12 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وعن كيفية تزويد جرابلس بالطاقة الكهربائية قال مسؤول الشركة: "سيقوم مركز توزيع منطقة قارقاميش بتوليد 31.5 كيلوواط من الطاقة الكهربائية، وإرسالها عبر خط الضغط العالي إلى مخازن لتخفيض جهدها إلى 20 كيلوواط، ونقل التيار الكهرباء المخفض عبر كابلات تتحمل جهداً عالياً إلى مدينة جرابلس".

وكان نورسال تشاقير أوغلو مساعد والي غازي عنتاب أكّد أمس، أنهم يعملون على ضخّ مياه الشرب وتوصيل التيار الكهربائي إلى مدينة جرابلس السورية، وتوفير مقومات الحياة وتجهيزها بشكل يتلائم مع العيش فيها.

جدير بالذكر أنّ تركيا زوّدت سوريا عبر شركة خاصة بـ 2.3 مليار كيلوواط من الطاقة الكهربائية منذ بدأ الأحداث في هذا البلد ( في مارس/آذار 2011)، غير أنّ الجانب السوري اتخذ قراراً في تشرين الأول عام 2012، بوقف أخذ الكهرباء من الشركة الخاصة.

ومع معاودة تغذية مدينة جرابلس بالطاقة الكهربائية، تكون تركيا قد بدأت بتزويد سوريا بالكهرباء مجدداً بعد 4 سنوات.