الدمية اللاجئة "أمل الصغيرة" تودّع تركيا في طريقها إلى المملكة المتحدة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 10.08.2021 12:40
الدمية أمل في طريقها إلى انكلترا الأناضول الدمية أمل في طريقها إلى انكلترا (الأناضول)

في محاولة لزيادة الوعي حول الأطفال اللاجئين المنفصلين عن عائلاتهم وأوطانهم، اختتمت الدمية "أمل الصغيرة" التي يبلغ طولها 3.5 متراً، والتي انطلقت في مغامرة من الحدود التركية السورية إلى المملكة المتحدة، جولتها في تركيا في ولاية إزمير يوم الاثنين.

وانطلقت رحلة "أمل الصغيرة" من ولاية غازي عنتاب جنوب شرقي البلاد في 27 يوليو/تموز من أجل التعريف بالصعوبات التي يواجهها الأطفال اللاجئون عند محاولتهم الوصول إلى أوروبا مع أسرهم أو بدونها، ورفع مستوى الوعي بمتطلباتهم واحتياجاتهم أثناء رحلة الهجرة. والتقت الدمية المحبوبة بالأطفال الذين جاؤوا برفقة عائلاتهم لوداعها على شاطئ "صاغليك" في منطقة "تششمة" التابعة لولاية إزمير.

وشهدت "أمل" غروب شمس اليوم الأخير من رحلتها عبر تركيا برفقة عدد من عائلات إزمير وطالبي اللجوء ومدراء مشاريع ومنظمات رافقوها على طول الطريق.

واختتم بعض المطربين السوريين حفل الوداع بأغان عذبة تحكي قصة الهجرة من الوطن ومآسيها.

يذكر أن إدارة مسرح "الفرصة الطيبة" وهي شركة مسرحية وفنية مقرها المملكة المتحدة تتعامل مع قضايا اللاجئين، أطلقت رحلة "أمل الصغيرة" كجزء من مشروع "المسير" الذي يدعمه العديد من الفنانين والمؤسسات والمنظمات من تركيا، لتروي من خلالها قصة فتاة سورية تبلغ من العمر 9 سنوات تنطلق للبحث عن والدتها.

وقد صُممت الدمية الجميلة بثيابها وكافة تفاصيلها من أجل لفت أنظار العالم إلى المشاكل التي يواجهها الأطفال اللاجئون من خلال المعاناة المريرة التي مرت بها "أمل الصغيرة". وبحلول نهاية الرحلة، تكون الدمية قد قطعت آلاف الكيلومترات، وزارت 65 مدينة وعبرت حدود 8 دول.

ومن المقرر أن تنتهي رحلة الدمية "أمل" في مانشستر/إنكلترا في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.