إدمان الحشيش يزيد فرص الوفاة بارتفاع ضغط الدم

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 10.08.2017 00:00
آخر تحديث في 10.08.2017 21:11
إدمان الحشيش يزيد فرص الوفاة بارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن إدمان مخدر الحشيش يضاعف خطر الموت نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدلات ضربات القلب.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الصحة العامة بجامعة جورجيا الأمريكية، ونشروا نتائجها، اليوم الخميس، في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون 1213 شخصًا تزيد أعمارهم على 20 عامًا، في الفترة بين عامي 2005 و2006.

واستند الفريق إلى نتائج مسح أجرته هيئة صحية أمريكية لأشخاص تعاطوا الحشيش خلال فترة الدراسة.

وأثبتت النتائج أن 34% من المشاركين كانوا يدخنون الحشيش أو السجائر، و21% منهم يتعاطون الحشيش فقط، و20% يدخنون الاثنين معًا، وأن باقي المشاركين كانوا مدخنين سابقين، وكان متوسط فترة تعاطي المشاركين للحشيش 11.5 عامًا.

وتم دمج البيانات المأخوذة من نتائج المسح ومقارنتها بأسباب الوفيات التي وقعت خلال عام 2011 لمن أجريت عليهم الدراسة.

ووجد الباحثون أن مخدر الحشيش قد أدى إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأمراض الدماغية.

كما وجدوا أن متعاطي الحشيش كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض ارتفاع ضغط الدم بـ 3.42 مرة، من الذين لا يدخنون الحشيش، وتزداد النسبة مع كل سنة إضافية من إدمان الحشيش.

ولم تعثر الدراسة على رابط بين تعاطي الحشيش وخطر الموت نتيجة أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقالت باربرا يانكي، قائد فريق البحث، إن "النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى احتمال حدوث وفيات نتيجة ارتفاع ضغط الدم بعد تناول الحشيش مباشرة، لزيادة معدلات ضربات القلب وزيادة حاجة الجسم إلى وجود الأكسجين في الدم، ما يؤدي إلى الوفاة".

وأضافت أن "المخاطر التي يسببها الحشيش على القلب والأوعية الدموية تتفوق على السجائر العادية".

وأشارت إلى أن الدراسة مازالت في بدايتها حيث تحتاج إلى مسح عدد أكبر من المشاركين لمعرفة التأثيرات السلبية للحشيش على الدماغ.

وكشفت أبحاث سابقة عن وجود صلة وثيقة بين تعاطي المراهقين للحشيش، وارتفاع معدلات إصابتهم بالأمراض العقلية الخطيرة، خاصة انفصام الشخصية وفقدان الذاكرة، مقارنة بنظرائهم الذين لا يتعاطون الحشيش.

وأظهرت أن تدخين مخدر الحشيش بانتظام، قد يخفّض كثافة العظام، ويجعل الأشخاص أكثر عرضة لكسور العظام، لأن مكوناته يمكن أن تؤثر على وظيفة خلايا العظام.

والحشيش أو الماريجوانا هي خليط من أوراق نبات القنب الهندي وبذوره وأزهاره، وهو نبات ذو تأثيرات مخدرة ينتشر في البلدان العربية بعدة أسماء مختلفة منها الحشيش والبانجو والزطلة والكيف والشاراس والجنزفوري والغانجا والحقبك والتكرورى والبهانك والدوامسك وغيرها، وتؤثر كل أشكال الماريجوانا تأثيرًا مباشرًا على كيفية عمل الدماغ، كما تؤثر أيضًا في مركز الجهاز العصبي كمادة مهلوسة.