بنك قطر الوطني يشتري كامل حصص "فينانس بنك" في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 22.12.2015 15:01
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB)، اليوم الثلاثاء، توصلها إلى اتفاق نهائي يقضي بالاستحواذ على كامل حصة بنك اليونان الوطني في مصرف "فينانس بنك" (Finansbank) التركي، والبالغة 99.81%، في صفقة تبلغ قيمتها ما يعادل 2.7 مليار يورو (2.94 مليار دولار أمريكي).

ووفق بيان صادر عنها، حصلت "الأناضول" على نسخة منه، تعتزم مجموعة بنك قطر الوطني التوسع التدريجي في السوق التركية، "نظراً لتمتعه بفرص نمو واعدة على السنوات المقبلة، وموقعه بين قارتي أوروبا وآسيا".

ويعتبر "فينانس بنك"، الذي تأسسعام 1987، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا، من ناحية إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض، ويقدم خدماته المصرفية من خلال 647 فرعاً مع قاعدة عملاء تزيد عن 5.3 مليون عميل.

وحتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بلغ إجمالي موجودات البنك، 29 مليار دولار أمريكي، وبلغت القروض وودائع العملاء 19.5 و 14.6 مليار دولار أمريكي على التوالي.

واعتبر علي أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لمجموعة "QNB"، في البيان، "عملية الاستحواذ، خطوة استراتيجية لتصبح مجموعة العلامة التجارية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول عام 2017".

ويتوقف تنفيذ عملية الاستحواذ، والأعمال الأخرى المتعلقة بها، على حصول مجموعة بنك قطر الوطني، على الموافقات اللازمة من الجهات والهيئات الرقابية والتنظيمية ذات العلاقة في دولة قطر، وفي الجمهورية التركية وفي الدول الأخرى المعنية.

ومن المتوقع ان يتم استكمال عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2016.