إسطنبول.. افتتاح أول مركز لدراسة التمويل والاقتصاد الإسلاميين في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 28.10.2016 00:00
آخر تحديث في 28.10.2016 20:34
إسطنبول.. افتتاح أول مركز لدراسة التمويل والاقتصاد الإسلاميين في تركيا

افتتح اليوم الجمعة، في مدينة إسطنبول التركية، "مركز البحوث والتطبيقات للاقتصاد والتمويل الإسلامي" والذي يعد الأول من نوعه في تركيا، وذلك بحضور العشرات من المختصين في التمويل الإسلامي على الصعيدين التركي والعالمي.

ويهدف المركز الذي تم افتتاحه في جامعة "إسطنبول صباح الدين زعيم"، إلى تأهيل كوادر خاصة، تستطيع العمل في المصارف التشاركية الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، داخل تركيا وخارجها، إلى جانب تقديم دور مهم على الصعيد الأكاديمي فيما يتعلق بهذه المصارف.

ويقدم المركز خدماته (دراسة وتدريب) باللغات العربية والتركية والإنجليزية، من أجل إتاحة الفرصة لالتحاق أكبر عدد ممكن من الباحثين والمختصين في الاقتصاد والتمويل الإسلامي، على الصعيدين المحلي والعالمي، بحسب إدارة جامعة "إسطنبول صباح الدين زعيم".

"عبد المطلب أربا"، رئيس قسم الدراسات العليا للاقتصاد الإسلامي في الجامعة أشار إلى أن "هناك محاولات من قبل الحكومة التركية لتكون إسطنبول مركزا للتمويل الإسلامي، لذلك هناك بعض المصارف التشاركية والتي تعتبر فروعا لمصارف حكومية، إضافة إلى المصارف الإسلامية الموجودة في تركيا منذ عام 1984".

وأضاف أربا في تصريحات على هامش افتتاح المركز الجديد أن "كل محاولات جعل إسطنبول مركزاً للتمويل الإسلامي تحتاج إلى جهد أكاديمي لخدمة هذه الأنشطة، لتكون مساعدة للحكومة في ذات السياق".

وعملت جامعة "إسطنبول صباح الدين زعيم" بداية العام الماضي على فتح قسم خاص بالدراسات العليا في الاقتصاد الإسلامي بمدينة إسطنبول، باللغتين العربية والتركية، حيث تستقطب الآن نحو 250 طالبا في درجة الماجستير والدكتوراه، 140 منهم في قسم اللغة العربية، و110 في قسم اللغة التركية.

وتستحوذ خمسة مصارف إسلامية، على قطاع التمويل الإسلامي في تركيا، وهي "كويت تورك"، و"البركة"، و"تركيا فاينانس"، والبنكان الحكوميان "الزراعة" و"وقف".

ويعمل في تركيا 52 مصرفاً، تتوزع بين 3 بنوك حكومية، و10 خاصة، و21 بنكا أجنبيا، و13 مصرفا استثماريا، و5 بنوك إسلامية.

وبحسب اتحاد البنوك الإسلامية في تركيا، شكل مجموع الأصول في المصارف الإسلامية نحو 5.10%، من نسبة جميع البنوك في البلاد خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة بأقل من 4.5% العام الماضي.

وبلغت أرباح البنوك الإسلامية في تركيا، خلال الأشهر الثمانية الأولى للعام الجاري، 759 مليون ليرة تركية (246 مليون دولار أمريكي)، بحسب اتحاد البنوك الإسلامية.