"بيت التمويل الكويتي التركي" يصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار

وكالة الأناضول للأنباء
دبي
نشر في 05.11.2016 16:22
آخر تحديث في 05.11.2016 22:36

أعلن بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك - تركيا)، اليوم السبت، إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لأجل 5 سنوات بعائد ثابت 5.136%.

وذكر بيت التمويل الكويتي في بيان صحفي أن الإصدار حصل على تصنيف ائتماني (بي بي بي) من وكالة فيتش، الذي يعكس القدرة المالية القوية للبنك، وسيتم إدراج الصكوك للتداول في سوق إيرلندا للأوراق المالية.

وقال مازن الناهض، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" في البيان، إن "بيتك تركيا" فوض لترتيب هذه الصكوك بنوكاً ومؤسسات عالمية بقيادة شركة "بيتك كابيتال" كمنسق عالمي ومدير ومسوق رئيس للإصدار.

ونوه الناهض أن "بيتك كابيتال" لعبت دوراً رئيسياً في نجاح الإصدار، رغم تقلب الأسواق ومعدلات الفائدة، وكذلك الظروف السياسية التي تمر بها تركيا.

ولفت إلى أن السعر الاسترشادي الأولي لإصدار الصكوك قد تم تحديده بمستوى أعلى من 400 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة، موضحاً أن الإصدار شهد طلباً متزايداً من قبل 120 جهة مختلفة، وتجاوز الطلب 1.9 مليار دولار، أي ما يزيد على 3.8 أضعاف المبلغ المطلوب.

وأوضح الرئيس التنفيذي أنه تم تعديل التسعير عن ذلك النطاق الأولي إلى السعر النهائي للإصدار ليصبح 385 نقطة أساس، فوق متوسط أسعار المبادلة ليعكس الإقبال المتزايد والإدارة الجيدة للإصدار، وليحقق أفضل سعر مقارنة بالبنوك التركية الأخرى.

وأصدر "بيتك-تركيا" التابع لبيت التمويل الكويتي (بيتك) أول صكوك دولية لمؤسسة تركية عام 2010، وفتح باب الصكوك للبنوك والمؤسسات التركية، تلاه الإصداران الثاني والثالث في عام 2011 و2014.

وخلال مايو/ أيار الماضي نجح "بيتك-تركيا" في إصدار صكوك إجارة للقطاع الخاص بالليرة التركية بقيمة 300 مليون ليرة (101.5 مليون دولار)

وتأسس بيت التمويل الكويتي "بيتك"، وهو أول بنك في الكويت والخليج العربي يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، في عام 1977.

ويدير "بيتك" عملياته في دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا من خلال أكثر من 446 فرعا بما في ذلك بيت التمويل الكويتي التركي (بيتك- تركيا)، لتقديم خدمات البنك للعملاء في تركيا والسعودية والبحرين وماليزيا وألمانيا والأردن ودبي.