"بنك البركة" يحصل على قرض و"الإسلامي للتنمية" يشتري حصة في بورصة إسطنبول

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 19.04.2017 14:49
آخر تحديث في 20.04.2017 02:21
بنك البركة يحصل على قرض والإسلامي للتنمية يشتري حصة في بورصة إسطنبول

* بنك البركة التركي يحصل على قرض إسلامي بقيمة 213 مليون دولار:

أعلن بنك البركة التركي الإسلامي إنه حصل على قرض مجمع بنظام المرابحة بقيمة 213 مليون دولار مقارنة بـ150 مليون دولار كان يسعى للحصول عليها في البداية. وقال البنك إن هامش ربح التسهيل المتوافق مع الشريعة والبالغ أجله 370 يوما هو 125 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور) لأجل ثلاثة أشهر.

وعين بنك البركة التركي بنك إيه. بي. سي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني كابيتال ومصرف قطر الإسلامي وبنك ستاندرد تشارترد لترتيب القرض.

والبنك وحدة تابعة لمجموعة البركة المصرفية، مقرها البحرين، والتي تخطط أيضا بحسب مصادر مصرفية لإصدار سندات إسلامية أو صكوك مقومة بالدولار.

* محادثات مع الإسلامي للتنمية لبيع حصة:

كما صرح رئيس مجلس إدارة بورصة إسطنبول إن البنك الإسلامي للتنمية، ومقره السعودية، يجري محادثات مع البورصة التركية لشراء حصة فيها تعادل حوالي 10%، مضيفاً أن الجانبين يرغبان في استكمال المفاوضات بنهاية العام.

وقال همت قرة داغ رئيس مجلس إدارة البورصة على هامش مؤتمر صحفي إن بورصة إسطنبول ستنظر في طرح عام أولي محتمل، فور اكتمال المحادثات مع البنك الإسلامي للتنمية.

* بورصة اسطنبول تخطط لطرح عام أولي في 2018:

من ناحية أخرى، قال رئيس بورصة إسطنبول، همت قرة داغ، اليوم الأربعاء إن سوق الأسهم التركية تخطط لطرح عام أولي العام القادم بعد تأجيل متكرر للعملية. وكانت بورصة إسطنبول قالت في 2015 إن خطط الطرح العام الأولي في السنة التالية لذلك العام ستعوقها على الأرجح التقييمات المنخفضة في السوق وقالت قبل عام إنها تخطط لبيع نحو 40 بالمئة من أسهمها في طرح عام أولي عام 2017.

وقد تأسست البورصة عام 2013 بعد اندماج سوق إسطنبول للأوراق المالية مع بورصتي الذهب والمشتقات.