بنك البركة تركيا يزيد رأس ماله بقمية 205 مليون دولار

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 22.02.2018 11:19
آخر تحديث في 22.02.2018 11:21
بنك البركة تركيا يزيد رأس ماله بقمية 205 مليون دولار

أعلن بنك البركة التركي الإسلامي إنه جمع 205 ملايين دولار من إصدار سندات إسلامية (صكوك) لزيادة رأس المال، في أول إصدار بالبلاد يهدف إلى تعزيز الفئة الأولى لرأس المال.

وأوضح البنك أن الصكوك الدائمة التي بيعت في طرح خاص وأُصدرت من خلال شركة ذات غرض خاص مدرجة في البورصة الأيرلندية، ستحمل معدل ربح نسبته عشرة بالمئة.

,تعكف البنوك الإسلامية على تطوير صكوك تلبي معايير بازل 3 المصرفية التي يجري تطبيقها تدريجيا في أنحاء العالم، بما يساعدها على تقليص اعتمادها على التمويل من ودائع الأفراد والقروض المجمعة القصيرة الأجل.

وكان بنك البركة تركيا، التابع لمجموعة البركة المصرفية، حصل في السابق على قرض مجمع قيمته 213 مليون دولار بنظام المرابحة في أبريل/نيسان من العام الماضي.

وأصدرت البنوك الإسلامية في تركيا، والتي تعرف محليا باسم بنوك المشاركة، من قبل صكوكا لتعزيز المستوى الثاني من رأس المال.

مالك تمساح مساعد المدير العام للخزينة والمؤسسات المالية في البركة تركيا قال إن العملية الجديدة قد تصبح نقطة انطلاق للبنوك الأخرى لاعتبار مثل هذه الأدوات الهجين وسيلة قابلة للتطبيق على المدى الطويل لجمع رأس المال.

وفوض البركة تركيا ستاندرد تشارترد منسقا عالميا لإصدار الصكوك المستندة لهيكل المضاربة، إلى جانب تعيين بنك المؤسسة العربية المصرفية وبنك الإمارات دبي الوطني وكيو إنفست ونور بنك مديرين رئيسيين للإصدار.