البنك الآسيوي للبنية التحتية: ننوي استثمار 10 مليارات دولار في تركيا خلال أعوام

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 28.01.2019 22:04
نصب حجري كتب عليه شعار البنك الآسيوي للاسثمار في التنمية أمام مقره ببكين نصب حجري كتب عليه شعار البنك الآسيوي للاسثمار في التنمية أمام مقره ببكين

أكد "يواكيم فون أمسبرغ"، مسؤول السياسات والإستراتيجيات في البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية، وجود فرص استثمارية كبيرة في تركيا، التي تمتلك اقتصادا قويا.

جاء ذلك، في تصريحات، الاثنين، على هامش مؤتمر صحفي بمدينة إسطنبول، حول أعمال ونشاط البنك في تركيا.

وقال أمسبرغ: "نرحب بدخول اتفاقيات تمويل مع دول تقدم مشاريع ذات جودة عالية.. تركيا تمتلك اقتصادا كبيرا، ووجدنا فيها أكثر من مشروع جيد".

وذكر أنهم نفذوا مشروعين في تركيا، أحدهما بقيمة 600 مليون دولار، شمل "توسعة مشروع بحيرة الملح لتخزين الغاز الطبيعي"، والثاني بقيمة 200 مليون دولار مخصص لمشروع بنك التنمية الصناعي التركي.

ولفت إلى أن استثمارهم الثالث في تركيا، يتعلق بمشروع خط الغاز العابر للأناضول في قسمه التركي (TANAP)، وقيمته 600 مليون دولار.

ومع الاستثمارات في مشروع تاناب، سيبلغ إجمالي استثمارات البنك الآسيوي للاستثمار بالبنية التحتية، في تركيا 1.4 مليار دولار.

وأضاف المسؤول المصرفي: "في الأعوام القادمة وربما العام القادم، بإمكاننا الاستثمار بقيمة 10 مليارات دولار.. إن 15 % من هذا الرقم يعني 1.5 مليار دولار ستتدفق إلى تركيا".

ولفت إلى أن تركيا تعتبر ثالث أكبر وجهة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.