اكتشاف مقابر جديدة لشهداء أتراك سقطوا في معركة تشناق قلعة

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 18.03.2016 00:00
آخر تحديث في 18.03.2016 13:13
اكتشاف مقابر جديدة لشهداء أتراك سقطوا في معركة تشناق قلعة

عُثر على مقابر لجنود أتراك استشهدوا خلال معركة تشناق قلعه البرية عام 1915، بولاية تشناق قلعه غربي تركيا.

ونقلت وكالات أنه عثر على المقابر بقرية "باش يول" التابعة للولاية، حيث كانت مقراً لقيادة الفيلق السادس عشر، والمستشفى الميداني إبان الحرب. وتضم مقابر حوالي 600 شهيد.

و تم اكتشاف المقابر نتيجة لعمليات البحث العلمي التي قام بها أحد القرويين ويدعى "جعفر حسن"، وتعد أول مقابر لجنود أتراك يتم اكتشافها بمنطقة انفارتالار التي تقع بها القرية.

وذكر البروفيسور برهان سايلير عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ كلية الآداب جامعة الثامن عشر من مارس ولاية تشناق قلعة، أن "قرية باش يول" والمعروفه سابقاً باسم طورسون كانت إحدى مراكز قيادة مجموعة ساروز وكانت انفارتالار هي المنطقة الخلفية لهم.

و أكد سايلير أنهم تمكنوا من تحديد مقابر لحوالي 600 شهيد تركي وأن تلك المقابر بحالتها الطبيعية دون أن يطرأ عليها أي تغيير.

و أضاف سايلير أنهم قاموا بالبحث بمرافقة أشخاص لديهم دراية جيدة بجغرافيا المكان وتاريخه، وبواسطة هؤلاء الأشخاص والوثائق و الأدلة التي كانت بحوزتهم استطاعوا أن يتأكدوا من أن ذلك المكان هو مقابر لشهداء أتراك.

و قد أضاف نجمي باموقتشوعمدة قرية باش يول أنه لو لم يتم الانتباه لمجهودات الراحل جعفر حسن لكانت منطقة تلك المقابر ستبقى منطقة خالية.