في مثل هذا اليوم.. ذكرى بدء أيقونة النضال التركي "سوتشو إمام" كفاحه ضد الاحتلال الفرنسي

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 31.10.2018 00:00
آخر تحديث في 31.10.2018 20:58
في مثل هذا اليوم.. ذكرى بدء أيقونة النضال التركي سوتشو إمام كفاحه ضد الاحتلال الفرنسي

في مثل هذا اليوم الموافق 31 أكتوبر/ تشرين أول عام 1919 بدأ سوتشو إمام أحد رموز النضال ضد الاحتلال في تركيا، كفاحه ضد الاحتلال الفرنسي لمدينته قهرمان مرعش جنوبي تركيا.

ولد في مدينة قهرمان مرعش عام 1871 واسمه إمام، ويلقب بـ"سوتشو" أي بائع الحليب نظراً إلى أنه كان يكسب رزقه من بيع الحليب في الحي الذي يسكن فيه.

وفي 31 أكتوبر عام 1919 كان سوتشو إمام يمارس عمله كالعادة فرأى جنديان فرنسيا وأرمنيا يعترضان طريق ثلاث سيدات ويحاولون نزع نقابهن قائلين " هذه الأرض أصبحت مستعمرة فرنسية ولا يمكنكن التجول بالنقاب هنا."

حاول أحد الباعة التدخل للدفاع عن السيدات إلا أن الجنديان أطلقا عليه الرصاص وقتلاه. وهنا لم يتمالك سوتشو إمام نفسه وأخرج سلاحه وأطلق النار على الجنديين مردياً أحدهما قتيلاً بينما أصاب الآخر.
وكانت هذه الرصاصة هي شرارة حركة النضال ضد المستعمر الفرنسي في قهرمان مرعش.

عقب الواقعة حاول الفرنسيون ومن يعاونوهم من الأرمن جاهدين القبض على سوتشو إمام إلا أنهم لم يفلحوا في ذلك واستمرت حركة الكفاح التي بدأها حتى تم تحرير المدينة.

وبعد تحرير المدينة تمت مكافئة سوتشو إمام وعين في البلدية ثم بعد ذلك في تشغيل المدافع بقلعة قهرمان مرعش وتوفي جراء إصابته في حريق نشب بسبب انفجار أحد المدافع.

ورأت الحكومة التركية خلال فترة تأسيس جامعة قهرمان مرعش أنه من الواجب تكريم سوتشو إمام بإطلاق اسمه على إحدى أكبر المؤسسات الحكومية في مدينة قهرمان مرعش، وبذلك أصبح اسم جامعة قهرمان مرعش "جامعة قهرمان مرعش سوتشو إمام".