حفريات حديثة تكشف عن موقع تاريخي يعود للحضارة الفريجية غرب تركيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 11.08.2021 15:27
موقع مالطاش الأثري الأناضول موقع مالطاش الأثري (الأناضول)

يضم وادي فريجيان في ولاية أفيون قره حصار التركية غربي البلاد، مجموعة من الآثار والأطلال القديمة التي تعود للحضارة الفريجية التي عاشت في هذه المنطقة قبل آلاف السنين. وتشمل هذه الآثار كنائس وقلاع منحوتة في الصخر الطبيعي. وفي أعمال التنقيب الأخيرة التي استمرت لأكثر من 40 يوماً في وادي فريجيان التاريخي، تم اكتشاف موقع مالطاش الأثري الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار ويعرض كتابات فريجية. ويمثل الموقع المكتشف حديثاً واجهة معبد بسقف مثلثي ومحراب متهالك بفعل الزمن.

وعثر على جزء من الموقع مرتفعاً فوق سطح الأرض بحوالي 3 أمتار قبل أن يتمكن الخبراء من الكشف عن 7 أمتار منه تحت الأرض في الحفريات الأخيرة. وتبين أن تاريخه يعود إلى القرن السابع قبل الميلاد.

وفي حديثه مع وكالة أنباء الأناضول صرح "غوكمان جيجك" والي أفيون قره حصار أن موقع مالطاش هو أحد أعظم أعمال الحضارة فريجية قائلاً إنه "شيء لا يصدق" وأوضح بالقول: "تم بناء مالطاش قبل 3000 عام وما زال قائماً حتى اليوم. كان جزءاً من الموقع ظاهراً فوق سطح الأرض لكننا ما إن وصلنا إلى قسمه تحت الأرض أثناء عمليات التنقيب التي أجريناها، حتى اكتشفنا أنه تحفة أثرية عظيمة".

وأشار الوالي إلى أنهم ما زالوا يحاولون معرفة وظيفة الموقع الذي اكتشف مؤخراً، مضيفاً أن العلماء يعملون حالياً على هذه الجزئية.