تركيا تفتتح برنامج الماجستير في "الدراسات العثمانية باللغة الانجليزية" بمنح كاملة للطلاب الأجانب

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 06.12.2015 14:37
آخر تحديث في 11.02.2016 16:57
تركيا تفتتح برنامج الماجستير في الدراسات العثمانية باللغة الانجليزية بمنح كاملة للطلاب الأجانب

تفتتح جامعة اسطنبول مدنيت برنامج الماجستير في الدراسات العثمانية باللغة الانجليزية، والذي يستهدف الطلاب الأجانب وبمنح دراسية كاملة، وذلك بدءاً من العام الدراسي القادم.

وقال عضو التدريس في كلية الآداب في الجامعة، الدكتور سليم كارا حسن أوغلو، أن البرنامج الذي دأبت الجامعة على تحضيره واختيار كادره التدريسي، يستهدف بشكل أساسي الطلاب الأجانب القادمين من دول العالم التي كانت تخضع يوماً لحكم الدولة العثمانية. وأشار الى ضرورة أن يدرّس التاريخ العثماني في إطار جميع ولاياته ومناطقه ومنها البلقان والمناطق العربية وشمال إفريقيا، دون حصر التاريخ العثماني على منطقة الأناضول فحسب".

وأضاف: "سيكون ضمن كادرنا أساتذة جامعيون مختصون في التاريخ العثماني من فرنسا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة، وغيرها".

وكشف كارا حسن أوغلو عن أن البرنامج الدراسي الذي يستمر مدة ثلاثة أعوام، سيبدأ بتعليم الطلاب المهارات اللازمة باللغة التركية، كما ستشمل مواده الدراسية تدريس اللغة العثمانية ومواد مختارة من اللغتين العربية والفارسية.

كما سيعفى الطلاب المسجلون في البرنامج من الرسوم الجامعية، وسيحصلون على راتب شهري مقداره 850 ليرة تركية، وتقدم لهم فرصة السكن المجاني في منازل الطلبة الحكومية في اسطنبول، إضافة إلى تأمين صحي مجاني.