تركيا تستعد للاحتفال بالذكرى الـ 563 لفتح القسطنطينية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 28.05.2016 00:00
آخر تحديث في 29.05.2016 10:48
تركيا تستعد للاحتفال بالذكرى الـ 563 لفتح القسطنطينية

تواصل تركيا وبلدية اسطنبول استعداداتها للاحتفال يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من مايو الجاري، بالذكرى الـ 563 لذكرى فتح القسطنطينية (اسطنبول)، على يد الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح، وذلك من خلال العديد من المهرجانات الشعبية والفعاليات الجانبية.

وسيحضر الاحتفال الرئيسي كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم. وسيقام في ساحة في منطقة "يني كابي"، تمتد مساحتها لما يقرب 4500 متر مربع، وتتسع لآلاف الحضور، وقد جهزت منذ اليوم بتصميم يحاكي شكل أسوار القسطنطينية. وتشارك فرقة المهتران التقليدية (الفرقة الموسيقية في الجيش العثماني) والتابعة اليوم للجيش التركي، بعروض موسيقية وأغاني لتمجيد هذه الذكرى التاريخية.

ومن المنتظر أن يشارك مئات الآلاف من المواطنين الأتراك في المهرجان الذي يقام هذا العام، على غرار المشاركة الواسعة التي شهدتها الاحتفالات التي أقيمت العام الماضي.

يشار الى أن العديد من البلديات في تركيا ومنظمات المجتمع المدني، أقامت احتفالات وفعاليات خاصة بها بهذه المناسبة، لم يكن آخرها تنظيم بلدية اسطنبول لمسابقة رسم للأطفال لمنحهم فرصة التعبير عن رؤيتهم للفتح، وهي المسابقة الخامسة من نوعها على التوالي.