لأول مرة.. الأتراك يصلون تروايح ليلة القدر في أكبر مسجد بتاريخ تركيا

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 01.07.2016 18:36
آخر تحديث في 02.07.2016 12:54
لأول مرة.. الأتراك يصلون تروايح ليلة القدر في أكبر مسجد بتاريخ تركيا

يفتتح الليلة مسجد شاملجا، أكبر المساجد المبنية في تاريخ الجمهورية التركية، أبوابه للمصلين لأول مرة، لتقام فيه صلاة التراويح، في الليلة التي تصادف ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، التي يرجح كونها ليلة القدر لدى عموم الأتراك.

المسجد الذي بدأت أعمال بنائه في شهر أغسطس من عام 2013 لا يزال في مرحلة الإنشاء، ليكون أكبر مسجد يتم بناؤه في تركيا حتى اليوم. وقد ارتأت البلدية افتتاحه للصلاة حصرياً هذه الليلة على الرغم من عدم الانتهاء من تشييده استجابة لحماسة المواطنين.

ويشارك في الإفطار الذي تنظمه البلدية في ساحات المسجد قرابة العشرة آلاف مواطن. كما سيتخلل برنامج الإفطار تلاوات كريمة من عدد من الحفاظ الأكفياء، وأدعية وموشحات دينية، قبل أداء صلاة التراويح الذي ستؤدى الطريقة المعروفة باسم "طريقة الإنديرون" التي كانت تؤدى في القصور العثمانية وتمتاز بطولها وتأنيها مقارنة بأداء المساجد الأخرى في تركيا اليوم.

وسيتسع المسجد عند الانتهاء من بنائه، لقرابة 60 ألفاً من المصلين، فيما صمم ليحتوي 100 ألف في الظروف والأيام الخاصة. كما سيتميز المسجد بقبته التي تزين بأسماء الله الحسنى وعبارة التوحيد، إضافة الى محيط القبة التي يبلغ قطرها 220 متراً منقوش عليه سورة الفتح كاملة.

وبني المسجد على قمة منطقة مشرفة في منطقة أوسكودار في الجانب الآسيوي من المدينة، بحيث أصبح من أكثر المعالم بروزاً في أفق المدينة. كما يضم ضمن ساحاته مناطق للجلوس وساحات للعب الأطفال ومناطق للمشي. ويتوقع أن يفتتح المسجد لأداء الصلاة والتعبد بشكل دوري بعد قرابة العام. كما ستستغرق أعمال الطرق المؤدية إليه وطرق المواصلات وربطه بالمترو قرابة العامين.