انطلاق مؤتمر "التعاون الإسلامي" حول المرأة في إسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 02.11.2016 11:14
آخر تحديث في 03.11.2016 01:03

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الوزاري حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمدينة إسطنبول، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وينعقد المؤتمر بالتعاون مع وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في تركيا، تحت عنوان "وضع المرأة في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي على ضوء التحديات الراهنة"، ويستمر يومي الأربعاء والخميس.

وتسلط الدورة السادسة الضوء على أمور عدة، منها التزامات الدول الأعضاء في المرحلة المقبلة حسبما ورد في البيان الختامي للقمة الإسلامية التي عقدت في إسطنبول إبريل/نيسان 2016، في مجال تعزيز النهوض بالمرأة وتمكينها في الدول الأعضاء.

وبحسب بيان لمنظمة للتعاون الإسلامي، وصل الأناضول نسخة منه، ستقام "جلسة خاصة لدراسة مقترح الجمهورية التركية بشأن إنشاء مجلس استشاري أعلى للمرأة"، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن المقترح.

ومن المقرر أن يستعرض الوزراء، وفق البيان، "مساهمة المرأة المسلمة في الوقف والعمل الخيري عبر التاريخ الإسلامي، وبحث إنشاء مرصد لتصحيح صورة المرأة في وسائل الإعلام، إلى جانب جهود المنظمة في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن في الدول الأعضاء".

واعترفت الأمم المتحدة عام 2000 عبر قرار مجلس الأمن رقم 1325 بالحاجة إلى تضمين النساء باعتبارهن صاحبات مصلحة نشطة في مجال درء الصراعات وحلها، وشدد القرار على مراعاة خصوصية المرأة وإشراكها في عمليات الحفاظ على الأمن وبناء السلام.

ويعقد المؤتمر الوزاري حول دور المرأة في التنمية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، كل عامين، وكانت دورته الأولى في مدينة إسطنبول عام 2006.