قورتولموش: لن نكون طرفا فيما يتعارض مع تطلعات الشعب السوري

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 11.04.2017 10:36
آخر تحديث في 11.04.2017 21:16
قورتولموش: لن نكون طرفا فيما يتعارض مع تطلعات الشعب السوري

شدّد نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، أن تركيا لن تكون طرفا في أي اتفاق من شأنه أن يتعارض مع تطلعات الشعب السوري ومطالبه.

وفي حديثه لقناة تركية خاصة قال قورتولموش: "تركيا تؤيد الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وتعارض دعم منظمة إرهابية (ب ي د) للقضاء على أخرى داخل البلد (داعش)".

وأضاف قورتولموش أنّ "المواقف التركية تجاه الأزمة السورية وكيفية إنهائها، واضحة منذ البداية وأنقرة أبلغت الولايات المتحدة وروسيا وإيران بتلك المواقف".

فيما انتقد قورتولموش مواقف بعض الدول الأوروبية تجاه تركيا قائلاً: "أوروبا أقدمت على خطوات لم تقدم عليها في تاريخها، فبعض الدول الأوروبية تدخلت بشكل مباشر في شؤون تركيا الداخلية وأصبحت طرفاً في الاستفتاء على التعديلات الدستورية".

وأوضح قورتولموش أنّ "التيارات العرقية والحركات النازية الآخذة بالتصاعد في عموم القارة الأوروبية، تؤثّر بشكل كبير في سياسات الاتحاد الأوروبي".

ورداً على احتمال إجراء انتخابات مبكرة في حال صوّت الشارع التركي لصالح التعديلات الدستورية في 16 أبريل/ نيسان الحالي، قال قورتولموش إنّ "هذه الادعاءات عارية من الصحة والانتخابات العامة في البلاد ستجرى في موعدها المقرر عام 2019".