انتقادات واسعة بسبب مشاركة سياسي ألماني موالٍ لـ"بي كا كا" الإرهابي في مراقبة الاستفتاء

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 18.04.2017 12:24
آخر تحديث في 18.04.2017 22:15
انتقادات واسعة بسبب مشاركة سياسي ألماني موالٍ لـبي كا كا الإرهابي في مراقبة الاستفتاء

كشفت مصادر تركية عن أن عضو حزب اليسار الألماني، أندريه هونكو، هو من أعضاء مجلس أوروبا الذي أشرف إلى جانب وفد منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا الذي ضم 23 عضوا على إعداد تقرير مراقبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى تركيا.

وكان هونكو قد شارك فى فعاليات أقامها تنظيم "بي كا كا" الإرهابي في ألمانيا. وقد تلقت مشاركة مؤيد "بي كا كا" كعضو من فريق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا انتقادات شديدة من أحد المشرعين الأتراك الذي حث الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على الاعتذار لتركيا، في حين أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا يصف تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بـ "المتحيز والمسيس".

وحث نائب رئيس حزب العدالة والتنمية ورئيس لجنة حقوق الإنسان، مصطفى ينيروغلو، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على تقديم اعتذار إلى تركيا لإرسال مؤيد للتنظيم الإرهابي كمراقب في الاستفتاء.

وكان هونكو قد وصل إلى تركيا لمراقبة الاستفتاء عضواً مشاركاً في فريق منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، في محافظة ديار بكر الجنوبية الشرقية بالرغم من ما يعرف عنه تعاطفه مع تنظيم "بي كا كا" المصنف لدى تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

كما أنه شارك سابقا فى مسيرات مؤيدة للتنظيم المذكور وحث البرلمان الألماني على شطب التنظيم من قائمة المنظمات الإرهابية.