شيمشك: الاجتماع التركي الروسي كان مثمرا ويمكننا التوصل إلى حلول سريعة

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 19.04.2017 10:45
آخر تحديث في 20.04.2017 01:10
شيمشك: الاجتماع التركي الروسي كان مثمرا ويمكننا التوصل إلى حلول سريعة

ترأس نائب رئيس الوزراء، محمد شيمشك، الوفد التركي الذي عقد اجتماعا في موسكو مع نائب رئيس الحكومة الروسية أركادي دفوركوفيتش.

وعقب الاجتماع صرح شيمشك في تغريدة عبر حسابه على تويتر "أن الوفد عقد اجتماعاً مثمراً في موسكو، على أن يكون في بداية مايو/أيار المقبل اجتماع آخر".

وأشار إلى أن حلولا سريعة ستنتج من خلال هذه الاجتماعات.

فيما قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، الذي رافق شيمشك خلال الاجتماع، عبر حسابه على تويتر "نحن في موسكو من أجل الوصول إلى المستوى الحقيقي لعلاقاتنا التجارية مع روسيا".

وأوضح زيبكجي إلى أن الوفد التركي زار موسكو من أجل تطوير العلاقات الثنائية مع روسيا.

وقد بحث الجانبان رفع الحظر الذي تفرضه روسيا على استيراد الفواكه الطازجة والخضروات التركية، وعلى عمل الشركات التركية في بعض القطاعات.

كما بحث الطرفان خلال الاجتماع أيضا، سبل رفع الحظر عن العمالة التركية وإعادة إجراءات التأشيرة بين البلدين إلى سابق عهدها، ورفع القيود على النقل البري بين البلدين.

يذكر أن التبادل التجاري بين الدولتين انخفض عقب أزمة إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت المجال الجوي التركي من 35 مليار دولار سنويا، إلى ما بين 27-28 مليارا وفقا لبيانات رسمية.

وشهدت العلاقة الرسمية توترات عديدة إثر الواقعة، تلاها إرسال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة لنظيره الروسي، أعرب خلالها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل، ما أدى إلى تطبيع العلاقات آنذاك.