وزير الزراعة التركي: سنواصل دعمنا للقارة الإفريقية في المجال الزراعي

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 27.04.2017 16:16
آخر تحديث في 27.04.2017 19:46
وزير الزراعة التركي: سنواصل دعمنا للقارة الإفريقية في المجال الزراعي

قال وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركي، فاروق تشيليك، إن قطاع الزراعة يتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة جداً فهو يوفّر الغذاء للناس والمادة الخام لقطاع الصناعة، ويلعب دورًا فاعلًا في السياسة الخارجية.

وأكّد تشيليك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الاجتماع الأول لوزراء الزراعة في تركيا وإفريقيا ومنتدى الأعمال الزراعية، أن بلاده وقفت دائمًا إلى جانب إفريقيا، كصديقة حقيقية لها، على عكس الدول المستعمرة التي استغلت القارة والتهمت ثرواتها.

وقد انطلقت أعمال منتدى الأعمال الزراعية اليوم وسيستمر حتى الغد في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، بمشاركة قرابة 300 شخصية، بينهم نحو 50 وزيراً.

وأشار تشيليك أن إفريقيا تملك 15 % من إجمالي عدد سكان العالم، و25 %من الأراضي القابلة للزراعة في العالم، إلا أن نصيبها من الاقتصاد العالمي لا يتجاوز 3 % رغم جميع إمكانات التنمية لديها.

وأكّد أن حجم التبادل التجاري في المجال الزراعي بين تركيا وإفريقيا بلغ 2.5 مليار دولار خلال عام 2016 بعد أن كان 480 مليون دولار في عام 2003.

ولفت الوزير التركي إلى ضرورة حل الأزمات لتطوير قطاع الزراعة في القارة الإفريقية، مشدّدا على أن تركيا ستواصل دعمها للأفارقة في هذا الإطار.

ووصف تشيليك منتدى الأعمال الزراعية التركي الإفريقي بأنه "نقطة تحول" كونه يهدف إلى حل المشاكل التي تعانيها القارة السمراء وتوسيع نطاق التجارة في المجال الزراعي.