الناتو ينضم إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي

وكالات
إسطنبول
نشر في 25.05.2017 00:00
آخر تحديث في 25.05.2017 13:57
الناتو ينضم إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، إن الناتو سينضم إلى التحالف ضد تنظيم "داعش" الإرهابي دون أن يشارك في المعارك التي يشنها التحالف ضد التنظيم.

وقال ستولتنبرغ إن القرار الذي يأتي استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تقود التحالف "سيوجه رسالة سياسية قوية بشأن وحدة الصف في مكافحة الإرهاب".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد شدد على لسان وزير خارجيته ريكس تيلرسون على ضرورة أن ينضم حلف الناتو إلى التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي ويدعّم الضمانات الأمنية المتبادلة مع الحلف.

وكانت مصادر قد أشارت إلى أن سفراء الدول الأعضاء في الحلف اتخذوا القرار، ولكن يتعين أن يصدق قادة دول الناتو على القرار رسميا في قمة الحلف في بروكسل التي تعقد اليوم بمشاركة الرئيس ترامب.

وأشار تيلرسون إلى أن ترامب سيكون حازما أثناء قمة بروكسل في مطالبته قادة الحلف بزيادة إنفاقهم الدفاعي وأنه يريد منهم الإيفاء بالتزاماتهم في إطار تقاسم الأعباء.

يشار إلى أن ترامب كان قد أثار قلق حلفاء أوروبيين مهمين بطلبه زيادة الإنفاق الدفاعي، وحديثه -أثناء حملته الانتخابية- عن تشكيل تحالف مع روسيا لمواجهة تنظيم داعش، ووصفه حلف الناتو بأنه قد عفا عليه الزمن.