4 قطع من "الحجر الأسود" تزين جامع "صوكوللو محمد باشا" في إسطنبول

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 07.06.2017 00:00
آخر تحديث في 07.06.2017 18:03
4 قطع من الحجر الأسود تزين جامع صوكوللو محمد باشا في إسطنبول

يحتضن جامع "صوكوللو محمد باشا" في إسطنبول 4 قطع من الحجر الأسود الموجود في الكعبة المشرفة الذي يعتقد بأنه من أحجار الجنة، وله مكانة خاصة في الدين الإسلامي.

وتفيد الروايات بأن السلطان العثماني "سليمان القانوني" جلب القطع المذكورة التي انفصلت عن الحجر الأسود إلى إسطنبول، وأن المهندس "سنان" أشهر معماري عثماني قام بتثبيت 4 من تلك القطع في جامع "صوكوللو محمد باشا" الذي بُني عام 1571.

وتوجد القطع المذكورة وسط أحجار الرخام في مدخل الجامع وفوق المحراب وعلى مدخل المنبر وتحت قبة المنبر، في الجامع المذكور ومحوطة بإطار مطلي بالذهب.

وأكبر قطع من الحجر الأسود في تركيا توجد على مدخل ضريح السلطان العثماني "سليمان القانوني" وجامع "أسكي" في ولاية أدرنة شمال غربي البلاد.

وقال الرئيس المؤسس لوقف "صوكوللو محمد باشا" إبراهيم أيجيجاك، في حديث لمراسل الأناضول إن 4 قطع من الحجر الأسود تم وضعها في جامع "صوكوللو محمد باشا" من قبل المعماري سنان.

وأضاف أن المهندس سنان، أحضر هذه القطع الأربع، التي يبلغ حجم كل واحدة منها حجم عقدة الإبهام أثناء وضع كبرى القطع على ضريح السلطان سليمان القانوني، وأنه وضعها في الجامع عقب إتمام بناء الضريح.

من جهته قال المتطوع في تدريس القرآن، الحاج حسين غانجر، إن العديد من المهندسين المعماريين يزورون جامع "صوكوللو محمد باشا" ولا سيما من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويبدون إعجابهم بهندسته المعمارية. وأضاف أن الجامع فيه 4 قطع من الحجر الأسود الموجود في الكعبة، مشيرا إلى أن عدد زوار الأحجار يشهد زيادة في شهر رمضان.