تعاون تركي قطري في مجال أمن المعلومات

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 09.08.2017 15:53
آخر تحديث في 09.08.2017 20:46
تعاون تركي قطري في مجال أمن المعلومات

تعتزم مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، البدء بتطبيق الجزء الخاص بمجال الأمن الإلكتروني من اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي الموقعة بينهما.

وقال عارف إرغين، رئيس "توبيتاك"، إن اتفاق التعاون تم توقيعه في ديسمبر/ كانون الأول 2015 أثناء زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر.

وأضاف "إرغين" أن وفدا قطريا زار تركيا الأسبوع الماضي وعقد مع خبراء توبيتاك عدة لقاءات اتفقوا خلالها على أن تركز أولى المشاريع التي ستنفذ في إطار اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي، على الأمن الإلكتروني.

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، تعرضت في مايو/ أيار الماضي إلى قرصنة من جهات غير معلومة.

ولفق القراصنة تصريحات على لسان أمر قطر، كانت لاحقاً أحد أسباب حدوث أزمة مع دول خليجية منها السعودية والإمارات والبحرين، ومصر من خارج مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح المسؤول التركي أنه سيتم في إطار اتفاق التعاون، دعم المشاريع التي تهدف إلى تطوير التكنولوجيا اللازمة لحماية البنية التحتية الحيوية للبنوك والمؤسسات الأخرى، وخطوط توزيع ونقل الطاقة الكهربائية، والاتصالات الإلكترونية.

كما سيتم دعم المشاريع التي تهدف إلى تقوية الأجهزة المحمولة والتطبيقات التي تخزن كميات كبيرة من البيانات على الحوسبة السحابية (icloud) بطريقة مؤمنة، ضد الهجمات والتهديدات الإلكترونية.

وأفاد إرغين أن الباحثين الأتراك والقطريين سيشكلون اتحادات شركات تضم شركات من القطاع الخاص وهيئات عامة، وستمنح هبة مقدارها مليونا دولار لكل اتحاد، من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة بين البلدين.