نسور الليل... اسم جديد لرجال الأمن في إسطنبول

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.08.2017 00:00
آخر تحديث في 15.08.2017 00:59
جانب من حفل تخريج نسور الليل الأناضول جانب من حفل تخريج نسور الليل (الأناضول)

سعياً من السلطات في مدينة إسطنبول إلى توفير المزيد من الأمن والطمأنينة للأهالي، تم استحداث فوج جديد من رجال الأمن أطلق عليهم اسم "نسور الليل".

ونسور الليل مجموعة من الحراس الليليين يبدأ عملهم اليومي من غروب الشمس حتى شروقها في اليوم التالي، وسيكون مساء اليوم الاثنين 14 آب/ أغسطس، أول يوم عمل لهم في حراسة أحياء المدينة.

ومن المقرر أن يعمل الحراس 6 أيام في الأسبوع، وسيخصص لكل حي حارسان اثنان.

فقد فتحت مديرية أمن إسطنبول في 8 شباط/ فبراير الماضي باب المفاضلة لمسابقة اختيار حُراسٍ للأحياء في المدينة، وتمّ اختيار 700 من أصل 8360 متقدم.

ثم خضع الحراس الذين تمّ اختيارهم لدروس نظرية وعملية على يد شرطة المهام الخاصة، وتضمنت الدروس كيفية توقيف السيارات واستخدام السلاح.

وعقب تجاوز الاختبارات والامتحانات التي أعقبت عملية انتقائهم، سيبدأ 386 حارساً منهم مهامهم الجديدة اعتباراً من مساء اليوم الاثنين.

وفي المرحلة الأولى من بدء العمل سيقوم الحراس بمرافقة رجال الشرطة الذين ينظمون دوريات في ساعات المساء في الأحياء والأزقة، للتعرف أكثر على طبيعة العمل.

ثم سيبدأ 314 حارساً آخراً عملهم بعد إتمام دوراتهم التعليمية المستمرة، وباقي الإجراءات القانونية التي تخوّلهم ممارسة وظائفهم الجديدة.

وفي خطاب ألقاه أمام الحرّاس الجاهزين لاستلام مهامهم الجديدة، قال مدير أمن مدينة إسطنبول مصطفى جليشقان إنّ الغاية الأساسية من الإقدام على هذه الخطوة هي مساعدة رجال الأمن والشرطة في إحلال الأمن والاستقرار في المدينة وإشعار السكان بمزيد من الاطمئنان.

وأوضح جليشقان أنّ مديريته أطلقت على حراس الأحياء اسم نسور الليل دلالة على سهر الحراس وحرصهم على توفير الأمن للمواطنين وكسب ودهم ومحبتهم.

وأضاف جليشقان أنّ نظام حراسة الأحياء ستطبق أولاً في مدينة إسطنبول، وفي حال نجاحه سيتم تعميم النظام على باقي الولايات التركية.

وتابع جليشقان قائلاً: "نريدكم أن تكونوا جادين في عملكم وأن تتحلوا بالصبر والرصانة، والاسم الذي أطلقناه عليكم لم يأت عن عبث، فنرجوا أن تكونوا لائقين لهذا الاسم".

وأوصى جليشقان حراس الأحياء بعدم التردد في استخدام صلاحياتهم القانونية أثناء مشاهدتهم مخالفات تُرتكب.

وفي هذا السياق قال مدير أمن إسطنبول: "لا تترددوا في استخدام سلاحكم ضمن إطار القانون، واطلعوا على صلاحياتكم بشكل جيد لأنّ هذا سيساهم في رفع ثقتكم بأنفسكم، والتزموا الأخلاق الحميدة في خطابكم مع الناس، واعلموا أنّ الدولة وُجدت لرعاية شؤون المواطنين وتوفير أمنهم وسلامتهم".

وأكّد جليشقان أنّ مديرتيه لن تتردد في إعفاء أي حارس من مهامه في حال ارتكب خطأً أو أهمل وظيفته.