صحفيون عرب: آن الأوان لتوطيد جسور التواصل مع تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 08.05.2018 15:57
آخر تحديث في 08.05.2018 20:15
صحفيون عرب: آن الأوان لتوطيد جسور التواصل مع تركيا

أجمع صحفيون عرب، الثلاثاء، على أنّ الأوان آن للإعلام والمثقفين وصناع القرار بالعالم العربي للعمل على توطيد وبناء جسور جديدة مع تركيا.

جاء ذلك في كلمات لعدد من المشاركين بـ"ملتقى إسطنبول للصحفيين العرب"، الذي انطلقت أعماله، رسميا، في وقت سابق اليوم، بمشاركة 60 صحفيا من 18 دولة عربية.

وفي كلمته، قال جابر الحرمي، رئيس تحرير صحيفة "العرب"، إن "المبادرة (ملتقى إسطنبول للصحفيين العرب) تستبطن أهمية بالغة لبناء الجسور التي تهدمت مع تركيا قبل مئة عام، وقد آن الآوان لأن نتحدث دون وسيط يدس السمّ بيننا".

وأضاف متوجها للحضور من الأتراك: "هناك قصور بالتواصل، لكن دوركم في هذه المرحلة مهم وكبير، فأنتم تستضيفون العرب وتتواصلون معنا، وهناك شوائب تاريخية زرعت، وآن الأوان لإزالتها".

وتابع: "آن الآوان لإعلامنا العربي ومثقفينا وصناع القرار للعمل على توطيد بناء جسور جديدة مع تركيا، وأن ننقل الحقائق بعيدا عن الإملاءات والضغوط، وهذه الجسور في صالح أمتنا وأجيالنا".

على النحو ذاته، قال الصادق إبراهيم أحمد إبراهيم، رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين، إنّ "الروابط التاريخية القديمة بين إسطنبول والعالم العربي متينة".

ومستدركا: "وإن كانت جذور تلك الروابط في الماضي، إلا أن فروعها تنظر إلى المستقبل، ونتطلع إليه لنحيي هذا التواصل والترابط، والعمل معا لإشاعة القيم الإنسانية الكبيرة والقيم السامية للإعلام".

من جانبه، قال بشير البكر، رئيس تحرير صحيفة "العربي الجديد"، إن تركيا تعني لنا الكثير؛ فلقد باتت حاضرة في مختلف القضايا العربية، باعتبارها عاملا يساعد على حفظ التوازن بالمنطقة".

ولفت إلى أن تركيا "عاملت السوريين كما تعامل مواطنيها في جميع المستويات، سواء التعليم أوالصحة، وهذا أمر هام وموقف روحي يستحق التحية والاعتراف بالجميل".

وأضاف: "نحن الصحفيين تقع على عاتقنا مهمة بناء الجسور بين الضفتين العربية والتركية".

ودعا إبراهيم إلى ضرورة التفكير في "مرصد مشترك" (عربي تركي) للحريات الصحفية، في خطوة قال إنها يجب أن تكون من إسطنبول لتعزز آفاق التعاون بين الصحافة التركية والعربية والإفريقية.

وتنظم بلدية إسطنبول الكبرى "ملتقى إسطنبول للصحفيين العرب"، في حدث يعد الأول من نوعه، وتتواصل أعماله حتى السبت المقبل.