"تكنوفيست إسطنبول".. أول مهرجان لتكنولوجيا الفضاء بتركيا يتأهب للانطلاق

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.09.2018 16:29
آخر تحديث في 19.09.2018 16:57
تكنوفيست إسطنبول.. أول مهرجان لتكنولوجيا الفضاء بتركيا يتأهب للانطلاق

تنطلق، غدا الخميس، فعاليات "تكنوفيست إسطنبول"، الذي يعد أول مهرجان لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا.

وتحتضن فعاليات المهرجان أرض مطار إسطنبول الثالث، خلال الفترة بين 20 و23 سبتمبر/أيلول الجاري.

وسيكون المهرجان بذلك أول فعالية ضخمة يستضيفها المطار، أحد أكبر المطارات بالعالم، الذي اقتربت أعمال إنشائه من نهايتها استعدادا للحظة الافتتاح نهاية أكتوبر/تشرين أول المقبل.

- شركاء المهرجان:

وتتولى بلدية إسطنبول الكبرى وفريق التكنولوجيا التركي (وقف تي 3) تنظيم المهرجان، الذي يحظى بدعم مؤسسات وشركات، تؤدي دورا مهما في مساعي تركيا لتوطين التكنولوجيا.

ومن بين تلك الشركات "روكتسان" المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف، و"أسلسان" للصناعات الدفاعية، و"إسطنبول" لتقنية المعلومات وتقنيات المدن الذكية، و"توساش" للصناعات الجوية والفضائية التركية.

ومن بين الشركاء الآخرين للمهرجان، وكالة الأناضول، وشبكة قنوات "تي آر تي" الحكومية، ومكتب الاستثمار في الرئاسة التركية، ووزارتا الشباب والرياضة والصناعة والتكنولوجيا، ومستشارية الصناعات الدفاعية التركية.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي انعقد مؤخرا لشرح ترتيبات التحضير لـ"تكنوفست إسطنبول"، قال رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، مولود أويسال، إن "إسطنبول مدينة متألقة دائما باستخدام تكنولوجيا تجاوزت عصرها، وبذلك بدأت حقبة جديدة".

ولفت أويسال إلى أن "إسطنبول هي محور للتكنولوجيا، ولذلك جذور فهي مدينة قديمة صاحبة تاريخ طويل من محاولات الطيران الأولى للإنسان".

وقال: "أود أن أدعو جميع المواطنين في إسطنبول، بما في ذلك الأطفال، إلى زيارة هذا المهرجان بهدف تعريف أطفالنا وشبابنا في البلاد بالتطورات العالمية وبناء الثقة الوطنية في رؤية ما يمكن أن تحققه تركيا".

وأضاف المسؤول التركي: "يجب أن يطلع شبابنا على التطورات الأخيرة في مجال تكنولوجيا الطيران في مدينتنا التاريخية العريقة؛ حيث طار المخترع التركي هيزرفين أحمد قبل 400 عام لمسافة طويلة مرتديا جناحين من ريش، من فوق برج غلاطية إلى تلال منطقة أسكودار، على مضيق البوسفور".

واختتم حديثه بالقول: "يمكننا القيام بذلك أيضا، ويمكننا القيام بذلك على أكمل وجه".

وتعليقًا على "تكنوفست إسطنبول"، قال رئيس مجلس مؤسسة تركيا للتكنولوجيا (T3) محمد فاتح كاجير: "تشارك أكبر 30 منظمة تركية لتحقيق نقلة نوعية للبلاد في تكنولوجيا الطيران والفضاء".

ولفت، خلال الاجتماع التمهيدي المذكور، إلى أنه "للمرة الأولى استعد الآلاف من الشباب لمسابقات التكنولوجيا المتقدمة، فيما قدمت مؤسساتنا البنية التحتية، والدعم المادي، وتسهيلات السفر".

وفي كلمة خلال الاجتماع ذاته، قال رئيس مجلس أمناء "وقف تي 3" سلجوق بيرقدار، إن "السبب الرئيسي وراء عقدنا هذا الاجتماع اليوم هو مبادرة توطين التكنولوجيا، التي ستمكن تركيا من تطوير وإنتاج تكنولوجيا ذات قيمة مضافة عالية".

وأضاف أن "المهرجان المذكور يسلط الضوء على تقدم تركيا السريع في مجال التكنولوجيا".

ومن المقرر أن يتخلل المهرجان عروض جوية ساحرة من أعرق فرق الطيران التركية والدولية، وأبرزها فريقا "النجوم التركية" و"سولو تُرك".

ويشارك في المهرجان 750 فريقاً من المطورين وخبراء التكنولوجيا وشركات الصناعات الفضائية وخبراء الطيران ومكتشفي الفضاء، إلى جانب أكثر من ألفي متسابق من كافة أنحاء العالم.

وسيتخلل المهرجان قمة تكنولوجية لخبراء التكنولوجيا والمطورين حول العالم، كما ستجري مسابقات تكنولوجية متعددة ستكون الأكبر في تاريخ المسابقات التكنولوجية في تركيا.

وحسب الترتيبات القائمة، سيكون مهرجان "تكنوفيست إسطنبول" واحدا من أكبر وأضخم وأشمل المهرجانات التكنولوجية بالعالم.

وإلى جانب الخبراء، يشارك في المهرجان عشاق ومخترعو التكنولوجيا الصغار من كافة الفئات العمرية بالمراحل الإعدادية والثانوية إلى جانب طلبة الجامعات.

وسيوفر المهرجان منصة ضخمة لالتقاء مطوري التكنولوجيا حول العالم بالمستثمرين ليفتح الآفاق لشراكات واتفاقيات بين المطورين والممولين.

- مرأب طائرات افتراضي:

وعلى هامش المهرجان، تعتزم شركة "توساش" للصناعات الجوية والفضائية التركية عرض مرآب طائراتها على الزوار عبر مناظير افتراضية.

إذ سيكون بمقدور الزوار -عبر تقنية المناظير الافتراضية- تفحص طائرات العنقاء المسيرة، والمقاتلة المحلية (قيد التصميم)، ومروحيات "تي 625" والقمر الصناعي غوكتورك- 2، وطائرات التدريب، والطائر الحر "Hürjet"، ومروحيات أتاك.

كذلك، تتيح تكنولوجيا المناظير الافتراضية للزوار، إمكانية التجول داخل المرآب، ورؤية منتجات الشركة من مسافة قريبة وبنفس مقاييسها الحقيقية.

وإلى جانب ذلك، سيتمكن الزوار من التعرف على خصائص المنتجات وميزاتها، ومشاهدة أفلام تعريفية عن منتجات الشركة.

وقال "مرت أوغوزاتا"، مدير شركة (GFDS) للحلول التقنية والتصاميم العالمية، التي صممت المناظير الافتراضية، إن شركته وجدت فرصة للعمل في تركيا، من خلال الرؤية المستقبلية لشركة توساش.

وأوضح "أوغوزاتا" أن المنظار يتم استخدامه لأول مرة في تركيا، مشيراً إلى أن المنظار يتيح للزوار إمكانية مشاهدة المنتجات بمقاييسها الحقيقية.

- نتائج مسابقة "روكيتسان" الصاروخية:

وفي 14 سبتمبر/أيلول الجاري، عرض طلاب في المدارس الثانوية والجامعات التركية مهاراتهم في مسابقة صاروخية نظمها المتعهد الدفاعي روكيتسان كجزء من المهرجان الأول لتكنولوجيا الطيران والفضاء في تركيا "تيكنوفست إسطنبول".

وشارك الشباب المنطوون في 28 فريقًا من أصل 160 طلبًا تقدم للمسابقة بتصميماتهم الصاروخية الفريدة لحمل أربعة كيلوغرامات من المادة الدافعة بنجاح على ارتفاع 3000 متر والانحدار على الأرض بمظلة.

وحضر المسابقة وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، وقد أقيمت في مناطق اختبار الصواريخ في الأراضي المسطحة الشاسعة بالقرب من بحيرة طوز في إقليم أكسراي، وسط تركيا.

وأقيمت المسابقة، وهي الثانية من نوعها بعد منافسة مماثلة في الولايات المتحدة، في فئتين من علو منخفض ومرتفع.

وسيتم إعلان نتائج سباق الصواريخ خلال فعاليات "تيكنوفست إسطنبول"، حيث سيقوم الرئيس رجب طيب أردوغان بتقديم الجائزة للفريق الفائز، وسيتاح للفريق الفائز فرصة العمل في روكيتسان.

وقال الوزير ورانك: "نتمنى أن نتمكن مع هذا النوع من المسابقات من استقطاب أجيالنا الحديثة إلى صناعة الطيران والتكنولوجيا".