السودان بصدد الانضمام إلى بورصة الذهب الإسلامية في تركيا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.03.2017 17:49
آخر تحديث في 08.03.2017 21:15
السودان بصدد الانضمام إلى بورصة الذهب الإسلامية في تركيا

أعلن السودان اليوم الأربعاء، نيته الانضمام إلى بورصة الذهب الإسلامية في تركيا، ضمن التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ومن شأن انضمام السودان إلى بورصة الذهب الجاري إنشاؤها، أن يسهل عليه تسعير الذهب الخام في البلاد، وإمكانية تسويقه للدول المشاركة في البورصة.

ويركز السودان على عائدات الذهب، في إيراداته المالية بعد فقدانه الإيرادات النفطية إثر انفصال جنوب السودان في 2011، واستحواذه على 75% من الآبار النفطية. وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي، قرابة 93.4 طنا.

وتتجهز تركيا لإطلاق "بورصة الذهب" التي تعمل على إنشائها بين الدول الإسلامية، بمشاركة الإمارات العربية، وماليزيا، إلى جانب تركيا.

وأكد نجم الدين داود، وكيل وزارة المعادن السودانية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، بعد لقائه ممثلين عن الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والإستراتيجي، استعداد بلاده التام للتعاون مع تركيا.

وأشار إلى ضرورة القيام بخطوات لإنعاش العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين البلدين؛ "ونعلن قيام ملتقى ستنظمه الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والإستراتيجي بالسودان غداً الخميس".

ووقع السودان وتركيا اتفاقية في 2014، لتشجيع الاستثمار المتبادل، إضافة إلى مذكرة التفاهم للتعاون في مجال إنشاء مناطق حرة.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان في يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد أن فرضتها في عام 1997 بدعاوى إيوائه للإرهاب، وتم تشديدها في عامي 2005 و2006 على خلفية الحرب الأهلية في دارفور.