10 آلاف شخص تعداد الجالية التركية في الجزائر

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.04.2017 00:00
آخر تحديث في 14.04.2017 19:08
10 آلاف شخص تعداد الجالية التركية في الجزائر

مع ازدياد التعاون التجاري والثقافي بين تركيا والجزائر، تزداد المشاريع التي تنفذها شركات تركية هناك مع ازدياد طردي في تعداد الأتراك الذين يعيشون في الجزائر.

وأمس الخميس، قال السفير التركي لدى الجزائر، محمد بوروي، إن تعداد الجالية التركية في البلاد وصل إلى نحو 10 آلاف شخص.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها السفير بوروي في مدينة وهران، على هامش توقيع وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) وإدارة التعمير في محافظة وهران، التابعة لوزارة السكن الجزائرية، اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال ترميم معالم أثرية جزائرية تعود للعهد العثماني.

وبشأن التعاون الثنائي بين البلدين، أكد بوروي أن الطرفين يبذلان الكثير من الجهود لتطوير الشراكات لا سيما في المجال الاقتصادي. وأشار إلى أن الجزء الأول من مشروع "مصنع النسيج الضخم" الجاري إنجازه في "سيدي خطاب" بولاية غليزان (غرب)، الذي يعتبر ثمرة للشراكة الجزائرية التركية سينتهي في أواخر العام الجاري.

وذكر السفير أن المشروع هو "أكبر استثمار تركي في الجزائر".

ويقام هذا المشروع الصناعي الضخم الذي تم وضع حجر الأساس لإنجازه في يونيو/حزيران 2016، على مساحة 250 هكتاراً، بتكلفة بلغت 58 مليار دينار (حوالي نصف مليار دولار). ومن المرتقب أن يستحدث المشروع الضخم زهاء 25 ألف فرصة عمل في البلاد، حسب تأكيدات السلطات الجزائرية.

ويتم إنجاز المشروع الذي تنفذه المؤسسة التركية "أستاي"، على مرحلتين تمتد الأولى من عام 2015 إلى 2018، وتشمل إنجاز ثماني وحدات للنسيج والألبسة الجاهزة ومركز للأعمال ومدرسة للتدريب في مهن النسيج والخياطة بطاقة استقبال تقدر بـ 400 شخص، إضافة إلى حي للإقامة يشمل 567 مسكنا مخصصا للعمال.

أما المرحلة الثانية فتخص إنجاز 10 مصانع أخرى لإنتاج لوازم الألبسة الجاهزة والألياف وغيرها.

في سياق آخر، ذكر السفير التركي في تصريحاته اليوم أنه تم التوقيع على اتفاقيات مع جامعتين حكوميتين، هما المدية وقسنطينة، لتعليم اللغة التركية.

ووفقا للسفارة التركية لدى الجزائر، فإن أكثر من 200 شركة تركية تنشط في البلاد لا سيما في قطاعات التجارة والبناء والصناعة، فيما بلغت المبادلات التجارية بين البلدين عام 2016، أكثر من 3 مليارات دولار.