وزير الاقتصاد التركي: توصلنا إلى تفاهمات شفهية بشأن نقل البضائع إلى قطر عبر إيران

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 09.08.2017 16:34
آخر تحديث في 09.08.2017 20:22
وزير الاقتصاد التركي: توصلنا إلى تفاهمات شفهية بشأن نقل البضائع إلى قطر عبر إيران

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي إن بلاده وقطر وإيران توصلت إلى اتفاق شفهي بشأن نقل البضائع من تركيا إلى قطر عبر إيران.

وأوضح زيبكجي في تصريحات للصحفيين بأنقرة اليوم، أنه التقى نظيره القطري في إيران وتوصلا إلى اتفاق شفهي بخصوص نقل البضائع بالشاحنات براً من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن الرورو (أي التي تستخدم لنقل البضائع ذات العجلات) إلى قطر.

وأضاف الوزير أنه تم التوصل إلى اتفاق شفهي مع الطرف الإيراني أيضا بهذا الخصوص، وأنه من المتوقع تحويل الاتفاق الشفهي إلى نص مكتوب خلال الأيام المقبلة.

وبخصوص القيود التي فرضتها الجزائر على استيراد بعض السلع التركية قال "نبحث تفاصيل الموضوع ونعمل على اتخاذ الخطوات اللازمة. هذه القيود لا تستهدف تركيا وإنما جميع الدول التي لا ترتبط الجزائر معها باتفاقية تجارة حرة".

وأضاف الوزير أن تركيا تعمل على التواصل مع المسؤولين الجزائريين لبحث الأمر.

وأوضح أن الجزائر لديها اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، لذلك تدير تركيا تجارتها معها من خلال اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.

وتابع "هذا أحد أهم الأسباب التي تدفع لتحديث الاتحاد الجمركي. إذ تطالب تركيا بأن تصبح بشكل تلقائي صاحبة اتفاقية تجارة حرة مع الدول الموقعة للاتفاقية المذكورة مع الاتحاد الأوروبي".