بنك الإمارات دبي الوطني مهتم بشراء حصة في دنيز بنك التركي

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 30.01.2018 00:00
آخر تحديث في 30.01.2018 11:33
بنك الإمارات دبي الوطني مهتم بشراء حصة في دنيز بنك التركي

يجري بنك الإمارات دبي الوطني مباحثات إستراتيجية مبدئية للاستحواذ على حصة في مصرف "دينيز بنك" التركي.

فقد ذكر البنك الإماراتي، وهو أكبر مصارف دبي من حيث القيمة السوقية، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه يجري مباحثات مع مصرف "سبير بنك" الروسي، تتضمن إمكانية الاستحواذ على حصته في المصرف التركي وأشار البيان إلى أن المباحثات ما تزال في مراحلها الأولية، وليس هناك أي تأكيد بأنه سيتم إبرام هذه المعاملة.

ومؤخرا أفادت أنباء صحفية بأن مصرف سبير بنك وهو أكبر بنك في روسيا يقيم فرص بيع وحدته التركية (في مصرف دينيز بنك).

وأضافت ذات المصادر أن بنوكا من دول الخليج والصين أبدت رغبتها في الشراء في المصرف التركي.

وكان المصرف الروسي استحوذ على البنك التركي عام 2012 مقابل 3.5 مليار دولار، في واحدة من أكبر الصفقات في أوروبا وقتها.

وبحسب البيان، سيقوم بنك الإمارات دبي الوطني بإصدار إعلان آخر فقط في طرأ تطور مهم بهذا الخصوص. ولم يذكر البيان أية تفاصيل عن حجم الحصة المزمع الاستحواذ عليها.

وبنك الإمارات دبي الوطني، هو أحد أكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حجم الأصول، ويعمل على تقديم الخدمات المصرفية في الإمارات ومصر والسعودية وسنغافورة وبريطانيا، ولديه مكاتب تمثيلية في الهند والصين وإندونيسيا.

أما مصرف دينيز بنك (بنك البحر) وهو أحد أكبر خمس بنوك في تركيا، فقد تأسس عام 1938، كبنك حكومي لتمويل قطاع النقل البحري التركي. وفي 1997 تم شراء البنك وتحويله من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص.

واعتبارا من 28 سبتمبر/ أيلول 2012، أصبح المصرف تحت سقف "سبيربنك"، ويوجد لديه فرع في البحرين وآخر في روسيا كما يمارس نشاطه في الاتحاد الأوروبي في العاصمة النمساوية فيينا.