قورتولموش يزور جمهورية الكونغو لبحث التعاون الاقتصادي

اسطنبول
قورتولموش يزور جمهورية الكونغو لبحث التعاون الاقتصادي

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، إنه تبادل مع رئيس وزراء جمهورية الكونغو، كليمنتي موامبا، وجهات النظر حول آفاق تعاون مشترك في مشاريع كبيرة، وإن موامبا منفتح على أي تعاون مع تركيا.

وأضاف قورتولموش خلال رده على أسئلة الصحفيين، عقب لقاء جمعه مع رئيس وزراء جمهورية الكونغو كليمنتي موامبا، اليوم الأربعاء، في العاصمة الكونغولية برازافيل، أن إفريقيا ستكون في هذه المرحلة، قارة قادرة على إحياء إمكانياتها بأفضل وسيلة.

وأعرب قورتولموش، عن أمله في أن تنهض شعوب إفريقيا مرة أخرى، وتحقق الاستقلال الاقتصادي والسياسي الكامل، مشيرًا أن القارة الإفريقية القوية، ستكون واحدة من أفضل الشركاء لدولة محبة للسلام مثل تركيا.

ولفت نائب رئيس الوزراء التركي، أن القارة الإفريقية تمتلك كافة الإمكانيات، ولكن للأسف تعرضت لأضرار بالغة خلال الحقبة الاستعمارية، فضلًا عن أن استمرار تعرض القارة إلى هذه الأضرار خلال فترة الاستعمار الجديد، حرمها من فرصة الاستفادة من تلك الموارد بالقدر الكافي.

ولفت قورتولموش أن الجانبين التركي والكونغولي أجريا محادثات فنية حول تكليف رجال أعمال أتراك بتنفيذ مشروع بناء المقر الجديد للحكومة الكونغولية، وأن العمل سوف يبدأ في المشروع قريبًا.

كما ذكر نائب رئيس الوزراء التركي، أن رجال الأعمال الأتراك نفذوا مشروع قصر المؤتمرات الدولي في العاصمة الكونغولية (برازافيل) خلال عام واحد، وأن تنفيذ مشروع بناء مقر الحكومة سيكون بتلك الكفاءة أيضًا.