حزب الشعب الجمهوري يكشف عن محدداته الأربع عشر لتشكيل حكومة ائتلافية

ديلي صباح
نشر في 16.06.2015 00:00
آخر تحديث في 16.06.2015 17:11
حزب الشعب الجمهوري يكشف عن محدداته الأربع عشر لتشكيل حكومة ائتلافية

كشف كمال كيليشدارأوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري الحاصل على ثاني أعلى نسبة من الأصوات في انتخابات السابع من حزيران، عن محددات الحزب الأربع عشر التي ستحكم دخوله في حكومة ائتلافية مع حزبي الحركة القومية والشعوب الديمقراطي، ومن بين هذه المحددات تقليص سلطات رئيس الجمهورية وتغيير توجهات السياسة الخارجية.

وذكر كيليشدار أوغلو المحددات التي تتلخص في: نظام تشريعي حازم لضمان تطبيق القانون، والتخلص من تبعات انقلاب عام 2980، بما في ذلك إلغاء عتبة دخول البرلمان ومؤسسة التعليم العالي، والتشريع القائم على أساس أخلاقيات السياسة من أجل تطبيق سياسات خالية من الفساد، وتشكيل دولة مجتمع قوية.

كما ذكر كيليشدار أوغلو من بين المحددات، تقليص سلطات رئيس الجمهورية بما يتوافق والدستور، وذلك في إطار انتقاده لمساعي أردوغان للقاء الأحزاب للتقريب بينها لتشكيل الحكومة. بالإضافة الى اشتراط حصر التمويل الحكومي بيد رئيس الوزراء.

كما اشترط كيليشدار أوغلو اتخاذ نهج جديد في السياسة الخارجية، وتوسيع حريات التعبير عن الرأي، وتعزيز حرية الاعلام.

كما اعتبر كيليشدار اوغلو تطبيق تفتيش الضرائب بشكل عادل وطبيعي المحدد الحادي عشر. بالإضافة الى تشكيل لجنة الحسابات النهائية من البرلمان للتحقيق في نفقات الميزانية بشكل سنوي، وكتابة دستور جديد واعطاء المزيد من الحرية للقضاء.