افتتاح مكتب وكالة "تيكا" التركية في الأردن ضمن اتفاق تنموي بين البلدين

وكالة الأناضول للأنباء
عمّان
نشر في 22.10.2015 17:40
آخر تحديث في 22.10.2015 17:51
صورة ارشيفية للقاء جمع رئيس مكتب وكالة تيكا في الأردن، محمد صديق يلديريم، مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور صورة ارشيفية للقاء جمع رئيس مكتب وكالة تيكا في الأردن، محمد صديق يلديريم، مع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور

وقعت في العاصمة الأردنية، عمّان، اليوم الخميس، اتفاقية للتعاون التنموي، بين حكومتي الجمهورية التركية والمملكة الأردنية الهاشمية، تم بموجبها افتتاح مكتب رسمي لوكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في الأردن.

وجرى التوقيع على الاتفاقية، في مبنى وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، حيث وقع عليها من الجانب التركي، نائب رئيس تيكا "علي ماسكان"، بحضور السفير التركي في عمان "سادات أونال"، ومدير مكتب تيكا في الأردن "محمد صديق يلديريم"، فيما وقع عليها من الجانب الأردني، وزير التخطيط والتعاون الدولي "عماد الفاخوري".

وبموجب الاتفاقية، تفتتح تيكا مكتبها في الأردن، للافادة من خبرتها الواسعة في عدد من القطاعات والمجالات الهامة، والتي اكتسبتها من خلال العمل في العديد من دول آسيا الوسطى وشمال إفريقيا، حيث سيقوم المكتب بمتابعة تنفيذ برامج المنح والمساعدات الفنية التي ستقدم مستقبلاً من قبل الحكومة التركية للأردن، والتي سيتم تقديمها في عدد من القطاعات الهامة التي تضمنتها اتفاقية التعاون الفني الإطارية للمنح والمساعدات الموقعة بين البلدين، في الثالث من شباط/ فبراير العام 2014، مثل قطاعات الصحة، والسياحة، والزراعة، والنقل، والمياه والصرف الصحي، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتدريب والبحث العلمي، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية في الظروف الطارئة.

وقال ماسكان، إن حكومة بلاده ملتزمة بتوفير برامج الدعم المختلفة، المالية والفنية، للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية، بين البلدين الصديقين. وأضاف أن التوقيع على هذه الاتفاقية سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

وأشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الفاخوري، بالعلاقات الثنائية المميزة بين الأردن وتركيا، مشيرًا إلى حرص الحكومة الأردنية على توطيد وتعزيز العلاقات مع جمهورية تركيا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال الفاخوري إن التوقيع على الاتفاقية دليل ساطع على رغبة الحكومة التركية الجادة في دفع عملية التعاون ودعم الأردن، حيث يشير مستقبل العلاقات بين الجانبين إلى تنفيذ العديد من المشاريع بدعم من الحكومة التركية، أبرزها إنشاء متحف لمؤسسة الخط الحجازي الأردني، وترميم مباني محطة عمّان، وإجراء صيانة لقاطرات المؤسسة، ومشروع تعاون في قطاع التعليم.

يشار إلى أن "سردار جام"، رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، أعلن خلال زيارته للأردن مطلع شهر فبراير/شباط من العام الماضي، أن بلاده بصدد افتتاح مكتب لها في عمان.

وتعد "تيكا" التي تأسست عام 1992، راعيا ومنسقا رئيسيا لمشاريع كثيرة تجريها تركيا في مناطق مختلفة من أنحاء العالم.

ويرتبط الأردن وتركيا بعلاقات تاريخية مميزة، ووقع البلدان اتفاقية للتجارة الحرة دخلت حيز التنفيذ مطلع مارس/ آذار 2011.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، 855 مليون دولار أميركي عام 2014، فيما بلغت حجم الاستثمارات التركيّة في الأردن، 114 مليون دولار، وفق بيانات وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.