الناخبون الأتراك يواصلون التوافد الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 01.11.2015 15:36
آخر تحديث في 01.11.2015 15:47
الناخبون الأتراك يواصلون التوافد الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم

يواصل الناخبون الأتراك التوجه إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة، التي لجأت إليها البلاد، عقب فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية، بعد انتخابات 7 حزيران/ يونيو الماضي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليون، و49 ألف، و940 ناخبا، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع، المقرر إقامتها في عموم البلاد، 175 ألف، و6 صناديق، بما فيهم 358 صندوق ستتوزع على السجون.

ويتنافس في الانتخابات 16 حزبًا، أبرزها "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، فضلاً عن 21 مرشح مستقل.
وبدأت عملية التصويت بموجب قرارات اللجنة العليا للانتخابات، في تمام الساعة السابعة صباحاً، بالتوقيت المحلي، في بعض محافظات الشرق والجنوب الشرقي من تركيا، ليستمر حتى الساعة الرابعة مساء، فيما بدأ التصويت في الساعة الثامنة صباح اليوم، ليستمر حتى الخامسة مساء في باقي المحافظات.

تجدر الإشارة الى أنه قد أنهى أتراك المهجر الاقتراع، في 113 بعثة دبلوماسية تتوزع على 54 دولة، يوم الأحد المنصرم، في حين يستمر الاقتراع في المعابر الحدودية التركية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت تركيا، حيث تم جلب كافة الصناديق إلى تركيا، بانتظار فرزها بالتزامن مع فرز الأصوات داخل تركيا.

كما قامت الهيئة العليا للانتخابات بتجهيز ما يزيد عن 75 مليون بطاقة انتخابية لاستخدامها في الانتخابات الجارية اليوم.

وقد بلغت نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية السابقة في السابع من حزيران/يونيو من العام الجاري، ما يقارب 83% من المواطنين المؤهلين للانتخاب. وسط توقعات بأن ترتفع النسبة خلال الانتخابات الحالية، نتيجة التجاذب السياسي الشديد، ودعوة الأحزاب لمشاركة أكبر في الانتخابات الحالية.