الاتحاد الأوروبي يثني على "التزام تركيا بالديمقراطية" وكثافة المشاركة في الانتخابات

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 02.11.2015 15:19
آخر تحديث في 02.11.2015 15:22
الاتحاد الأوروبي يثني على التزام تركيا بالديمقراطية وكثافة المشاركة في الانتخابات

وصف الاتحاد الأوروبي الانتخابات التركية، على أنها "دليل على التزام الشعب التركي العميق بالعملية الديمقراطية".

جاء ذلك، اليوم الاثنين، خلال بيان صحفي مشترك بين رئيس مفوضية الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، ورئيس المفوضية الاوروبية لشؤون لتوسعة وسياسات الجوار، جوهانز هاهن. وجاء في البيان: "ان انتخابات يوم الأجد في تركيا، والتي شهدت مشاركة كبيرة من الناخبين، لتؤكد على الالتزام العميق للشعب التركي في العملية الديمقراطية".

كما أضاف: "سيعمل الاتحاد الأوروبي يدا بيد مع الحكومة المقبلة من أجل تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، واستكمال التعاون في كافة القطاعات التي تخدم المواطنين من الطرفين".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتفاوض فيه تركيا مع الاتحاد الأوروبي، بخصوص خطة اللاجئين، حيث يقدم الاتحاد الاوروبي تمويلا يساعد تركيا على منع تدفق اللاجئين الى اوروبا، وإعفاء المواطنين الاتراك من تأشيرة الدخول الى الأراضي الأوروبية.

هذا وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية 85.18%، أي ما يقارب 48 مليون ناخب من أصل 57 مليونا يحق لهم الانتخاب.

وقد أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية، للانتخابات البرلمانية التركية، بعد فرز جميع صناديق الاقتراع في داخل تركيا تقدم حزب العدالة والتنمية بنسبة 49.48%، ما يمكنه من الحصول على 317 مقعدا داخل البرلمان، ويخوله لتشكيل الحكومة منفردا، بعد الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية في أعقاب انتخابات السابع من يونيو/حزيران.